كل ما تريدين معرفته عن #الرضاعة_الطبيعية والصيام

القاهرة / الرضاعة الطبيعة هى عملية خروج اللبن من ثدى الأم إلى الطفل المولود لتغذيته خلال أول عام من حياته، ويوصى الأطباء بأن تبدأ الرضاعة الطبيعية خلال الساعات الأولى من حياة الطفل وتستمر فى كثير من الأحيان وبقدر ما يريد الطفل.

الرضاعة مع الصيام خلال شهر رمضان

أوضح الدكتور عمرو حسن استشارى طب النساء والتوليد بطب القصر العينى، أن مشكلة الأم تكون أول 6 شهور لان الطفل يعتمد فيها على الرضاعة الطبيعية المطلقة فقط دون وجود أى تدخلات خارجية غير الرضاعة.

وأضاف استشارى النساء والتوليد ، أن الأم إذا كانت مع الرضاعة تعطى لبنا صناعيا فيمكن لها أن تصوم ، أما إذا كانت لا تعطى سوء الرضاعة فقط أول 6 أشهر فيجوز لها الإفطار لأن الطفل بذلك يعتمد على نسبة السوائل التى تدخل لجسم الأم.

وعن الصيام بعد أول 6 شهور رضاعة، أوضح الدكتور عمرو حسن أنه بالطبع يمكن للأم المرضع الصيام بأمان تمام بعد 6 شهور لأن الطفل فى هذه الحالة يكون بدأ يدخل له أنواع مختلفة من الطعام والعصائر الطبيعية بجانب الرضاعة تعوضه عن نقص السوائل نتيجة الرضاعة الطبيعة.



نصائح لصيام الأم مع الرضاعة
وأشار الدكتور عمرو حسن أن الأم فى حالة صيامها يجب عليها الإكثار من تناول المشروبات والسوائل الطبيعة بصورة كبيرة ، مع بعد الإطار حتى وقت السحور بمعدل من 10 إلى 12 كوب فى اليوم لتعويض السوائل المفقودة بالجسم، مع تجنب شرب المنبهات المليئة بالكافيين والقهوة والنسكافية التى هى مدرات للبول وتفقد الجسم السوائل، كما أن تعمل على استيقاظ الطفل كثيرا وتسبب له الارق، مع التركيز أيضا على الفواكهة الطبيعة والأكلات المليئة بالسوائل مثل الخيار والزبادى، والابتعاد عن الملح الذى يخزن المياه بالجسم.



الفوائد الصحية للرضاعة الطبيعة للأم

الرضاعة الطبيعية لها العديد من الفوائد الصحية لكى أيضا، وكلما زادت الرضاعة الطبيعية كلما زادت الفوائد.

الرضاعة الطبيعية تقلل من خطر:

* سرطان الثدي

* سرطان المبيض

* هشاشة العظام (عظام ضعيفة)

* أمراض القلب والأوعية الدموية

* البدانة

*انكماش الرحم بشكل أفضل

* علاج الاكتئاب بعد الولادة.

الفوائد الصحية من الرضاعة الطبيعية لطفلك

الرضاعة الطبيعية لها فوائد طويلة الأجل لطفلك، وكلما طالت فترة الرضاعة الطبيعية، كلما استمرت الحماية وزادت فوائدها

الرضاعة الطبيعية تقلل من خطر إصابة طفلك بـ"

* عدد زيارات أقل إلى المستشفى

*الإسهال والقىء.

* متلازمة موت الرضع المفاجئ

* سرطان الدم فى مرحلة الطفولة

* داء السكرى من النوع 2

* البدانة

* أمراض القلب والأوعية الدموية في مرحلة البلوغ