كلميه من أول يوم.. قدرات الطفل على التحدث تبدأ من أسابيعه الأولى

لندن / حتى فى الشهور الأولى، يبدأ الطفل فى العمل على مهاراته اللغوية، فليس معنى حجمه الصغير أنه لا يتمكن من محاولة التواصل معك، هو فقط يكون فى مرحلة اكتشاف كل ما يدور حوله، فإنه منذ الصرخة الأولى له عند الولادة يتحدث معك، حتى أن صرخته هى التى تدل على أنه على قيد الحياة.

كما أنه يستخدم لغة العين كجزء من تنمية لغته، بحسب ما ذكره موقع " motherandbaby" الإلكترونى، حتى أنه بعد أسبوع واحد من الولادة ستلاحظ الأم أن صوته أصبح أكثر علو وتميزا، وتعد هذه العلامة بمثابة أمر يدل على أن عضلات اللسان والفم أصبحت أقوى، ويبدأ أيضا فى فهم العلاقة بين إصدار الأصوات والتفاعل مع المحيطين.

ساعد على تطوير لغة طفلك

اجلسى مع طفلك وتحدثى معه عن أصدقائك أو اشرحى لك مشهد من مسرحية أو أوصف له مشاعرك تجاه، ولكن لا تتوقفى عن مخاطبته بشكل ثابت خلال شهورها الثلاثة الأولى، فتفاعل مع طفلك منذ الولادة إلى أن يتمكن بالفعل من التحدث، واعلمى أن الرضع يحبون الاستماع للأصوات والغناء أيضا، وذلك بجانب التواصل بلغة العين.

يجب عليك أيضا معرفة معلومة مهمة جدا وهى أن طفلك لا يتمكن من التركيز بشكل جيد إلا بعد حوالى شهر أو اثنين من الولادة، لذلك يجب عليك أن تحمله بالقرب منك وأنت تتحدث معه حتى يلتقط كلماتك ويتفاعل من خلال لغته الخاصة.