5 علامات لاكتشاف مرض #التصلب_المتعدد

مرض التصلب المتعدد

القاهرة: أكد أطباء المخ والأعصاب إمكانية اكتشاف مرض التصلب المتعدد من خلال مجموعة من العلامات، مشيرين إلى أنه يحدث نتيجة خلل بالمناعة؛ حيث تهاجم الخلايا المناعية الجهاز العصبي، وهناك نحو 2.5 مليون شخص في العالم مصاب بهذا المرض، ويصيب 1 في الألف من الأشخاص حول العالم.

وقال استشاري وأستاذ مساعد المخ والأعصاب بكلية طب قصر العيني، جامعة القاهرة الدكتور عمرو حسن الحسني: إنه من الممكن اكتشاف مرض التصلب المتعدد من خلال مجموعة من العلامات، مؤكدًا أن أبرز أعراضه تنميل وضعف الأطراف وعدم الاتزان.

وأضاف "الحسني": إنه من الممكن أن يؤثر هذا المرض أيضا على النظر والتحكم في البول ويؤدي للشعور بالإرهاق والتعب المستمر، مشيرًا إلى أنه من الممكن تشخيصه عن طريق الكشف الطبي وأشعة الرنين المغناطيسي على المخ.

وشدد "الحسني" على أنه من الممكن أن يتعايش المرض مع الشخص بشكل طبيعي ويمارس حياته دون مشاكل بشرط الالتزام بتناول الأدوية في مواعيدها؛ لكنه حذر من أن الحالة النفسية السيئة لمريض التصلب المتعدد تزيد من احتمال حدوث الهجمات وتزيد من الأعراض وتقلل من الاستجابة للعلاج، ناصحًا بمحاولة الحفاظ على مزاج جيد والبعد عن كل ما يسبب الكآبة.

ويقع على عاتق أقارب وأصدقاء مريض التصلب المتعدد دور مهم في تقديم الدعم النفسي ومساعدته على تقبل مرضه والتعايش معه بشكل إيجابي.