#الكبسة والشخشوخة والمسفوف.. أشهر #أكلات_رمضان العربية

الكبسة السعودية

الدوحة: من الكبسة إلى الشخشوخة تتنوع الأطعمة التي يتناولها الصائمون في الوطن العربي باختلاف مواقعهم الجغرافية، من المحيط إلى الخليج، وهو ما يظهر بوضوح في الموائد الرمضانية، التي تقدم فيها العائلات ما لذ وطاب من أكلات وتتفنن في عرضها.

السعودية:
لا تكاد تخلو مائدة من "الكبسة" التي تُعتبر من الأطباق الرئيسية المميزة بمذاقها الرائع بمكوناتها البسيطة من الدجاج والأرز البسمتي.

قطر:
تضم المائدة غالبًا طبق "الثريد" الذي يُعد من الأطعمة الرئيسية هناك، ويتكون هذا الطبق من الخبز واللحم والمرق مع الخضروات.

الإمارات:
"مجبوس الدجاج" من الأطباق الشهية والمشهورة، ويتكون من الأرز والدجاج ومجموعة من البهارات التي تُضفي عليه نكهة مميزة.

سوريا:
"الكبة" تتصدر المطبخ السوري المعروف بأكلاته اللذيذة، وتحتوي على اللحم والبرغل، ولا تغيب عن الموائد طوال الشهر الكريم.

المغرب
يُعتبر "الطاجين" من الأكلات المميزة، وتكمن لذته في التوابل والبهارات، كالزنجبيل والقرفة والزعفران وغيرها، بالإضافة إلى اللحم والخضروات التي تُطهى بالبخار.

الجزائر:
"الشخشوخة" هي أشهر الأكلات هناك، وتطبخ في المناسبات والأعياد، وهي عجينة تُحضر يدويًّا، ويضاف إليها المرق المكون من اللحم والخضروات.

تونس:
"الكسكسي" أشهر أكلات المائدة الرمضانية في تونس العاصمة، وتتعدد طرق طهيه مع اللحم أو الدجاج أو السمك أو الخضروات.

وتتغير طريقة إعداده في حال طهيه للسحور، فيصير حلوًا بإضافة بعض الفواكه الجافة والتمر والرمان والعنب إليه، ويتغير اسمه حينها إلى "المسفوف".

فلسطين:
"المقلوبة" هي الأكلة الأشهر والألذ، وهي أرز بالدجاج والباذنجان، وتطبخ وتقدم ساخنة على موائد الإفطار.

مصر:
الأطباق الشهية على مائدة رمضان المصرية متعددة، منها الكشري والفلافل (الطعمية) والملوخية والشوربة والخضار المشكلة، والمكرونة بالبشاميل، وتتزيّن المائدة بالسلطة الخضراء أو سلطة الزبادي بالخيار، ومحشي ورق العنب، والدجاج المشوي أو بعض المشويات، كالكباب والكفتة.