نصائح مهمة لهزيمة #اكتئاب_الجراحات_الخطرة

صورة تعبيرية

ميونيخ: يهاجم الاكتئاب الذين أجروا عمليات جراحية، لا سيما أن المريض يشعر بأنه ليس في كامل صحته، فضلًا عن مشاعر القلق التي تنتابه؛ لذا من المفيد للمريض وعائلته معرفة الأسباب والعلاج.

ويوضح موقع "ميديكال نيوز توداي" أبرز أعراض الاكتئاب الذي يعقب الجراحات، خاصةً ذات الخطورة العالية، وكيفية التغلب عليها. ومن هذه الأعراض، الشعور بالإعياء، وصعوبة اتخاذ القرارات، وتناول كميات أكثر أو أقل من المعتاد من الطعام، والشعور بفقدان الاهتمام بالأنشطة المعتادة، والنوم أقل أو أكثر من الوقت المعتاد، والشعور بالقلق واليأس بدون سبب، والتفكير في إيذاء الذات أو الآخرين.

ويفسر الأطباء هذه المشاعر بأنها ربما تكون رد فعل على التخدير أو المضادات الحيوية التي يتناولها المريض أو الشعور بالألم بعد الجراحة والضغوط النفسية التي يتعرض لها والقلق من احتمالات الوفاة.

ومن أكثر الجراحات التي تصاحبها هذه المشاعر، الجراحات الدقيقة، كجراحات القلب والدماغ، واستئصال السرطان، واستئصال الثدي والرحم، والجراحات التجميلية.

ويشير الموقع إلى أنه يمكن تقليل حدة هذه المشاعر بأن يعرف المريض ما يمكن توقعه قبل وبعد إجراء الجراحة، وأن يصارحه الطبيب الخاص به بكل الاحتمالات الممكنة؛ لتحجيم شعوره بالقلق والتوتر، بالإضافة إلى مشاركة الطبيب أو اختصاصي الرعاية النفسية بأي شعور من هذه المشاعر؛ لسرعة التعامل معه؛ حتى لا يتفاقم الوضع، بالإضافة إلى الدعم النفسي من الأصدقاء والعائلة.

وينصح الموقع بممارسة تمرينات رياضية ربما تكون مفيدة لمنع الاكتئاب بعد الجراحة؛ إذ تحسن مستوى الطاقة لدى الفرد وتحسن من مزاجه، ومن الأفضل أن يبدأ بممارستها من قبل إجراء الجراحة؛ لتعزيز الحالة البدنية وتهيئة الجسم للجراحة، وكذلك اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن لسرعة التعافي وأن يتحلى المريض بالصبر حتى يصبح قادرًا على ممارسة حياته السابقة بأسلوب طبيعي.