26 قتيلا و25 مصابا في هجوم على #أقباط بصعيد #مصر

الرئيس المصري

القاهرة: لقي 26 شخصا مصرعهم وأصيب 25 آخرون بجروح في هجوم مسلح على ثلاث مركبات تقل أقباطا في محافظة المنيا بجنوب مصر صباح يوم الجمعة، ودعا الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى عقد اجتماع أمني مصغر لبحث تداعيات الموقف.

وقالت وزارة الداخلية إن الهجوم نفذه مسلحون مجهولون يستقلون ثلاث سيارات دفع رباعي. وذكرت في بيان على صفحتها على فيسبوك أن 26 شخصا لقوا مصرعهم في الهجوم وأصيب عدد آخر.

وقالت وزارة الصحة في بيان أن عدد القتلى 26 قتيلا والجرحى 25.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها حتى الآن عن الهجوم الدامي، لكن تنظيم الدولة الإسلامية أعلن مسؤوليته عن هجمات استهدفت كنائس في مصر منذ أواخر العام الماضي وأسفرت عن مقتل أكثر من 70 شخصا وإصابة عشرات آخرين.

وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية نقلا عن المكتب الإعلامي للرئيس أن السيسي "يتابع عن كثب الموقف الأمني بالبلاد كما وجه باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لرعاية المصابين".

وأدان رئيس الوزراء المصري شريف إسماعيل الهجوم ووصفه بأنه "حادث إرهابي غادر". وقال في بيان "لن ينجحوا في شق النسيج الوطني".

وقال شهود عيان ومصادر لرويترز إن مسلحين ملثمين أطلقوا الرصاص على الأقباط خلال توجههم للصلاة في دير (الأنبا صموئيل المعترف) بمنطقة جبل القلمون في الصحراء بغرب المنيا.

وأضافوا أن الضحايا كانوا يستقلون حافلتين وشاحنة صغيرة وأن الملثمين أوقفوهم على أول طريق غير ممهد يؤدي إلى الدير وأطلقوا عليهم النار.