النوم أقل من 7 ساعات يرفع مستوى النحاس بالدم ويؤدى للإصابة بسرطان الرئة

لندن / كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون فنلنديون عن أن النوم لمدة تزيد أو تقل عن سبع ساعات يزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة والخرف.

ووفقًا لموقع صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، أوضح الباحثون أن النوم القليل جدًا أو المفرط، يؤدى إلى ارتفاع مستويات الالتهاب فى أجسادنا، فضلاً عن تعطيل "هرمون النوم" الذى يمنع نمو الورم.

وتوصل العلماء فى معرض أبحاثهم إلى أن نقص النوم يرتبط أيضًا بارتفاع مستويات النحاس فى الدم، ما يزيد من مخاطر السرطان لدينا.

وأكد الباحثون أن قلة النوم ترفع خطر الخرف بمقدار مرة ونصف، وقد يكون هذا بسبب تراكم البروتين الذى يقلل من منطقة الدماغ المرتبطة بالذاكرة ويمنع تجديد خلايا الدماغ.

ولتأكيد نتائج الدراسة، قام باحثون من جامعة شرق فنلندا بتحليل بيانات 2682 رجلاً شاركوا فى دراسة استمرت 20 عامًا تعرف باسم دراسة أمراض القلب الإقفارية.

وكشفت النتائج عن أن النوم لمدة أقل من سبع ساعات أو أكثر من سبع ساعات ونصف يرتبط بزيادة خطر الإصابة بسرطان الرئة، ويعتقد أن هذا يرجع إلى ارتفاع مستويات الالتهاب واضطرابات فى إفراز الميلاتونين "هرمون النوم"، ما يؤدى إلى نمو الورم.

ويأتى ذلك بعد أن وجد باحثون من جامعة ويل كورنيل فى نيويورك أن مرضى سرطان الرئة أكثر عرضة للانتحار أربع مرات من الذين يعانون من أشكال أخرى من المرض.