انقطاع التنفس أثناء #النوم يزيد من خطر #الأمراض_القلبية

صورة تعبيرية

نيويورك: انقطاع التنفس أثناء النوم هو حالة مَرَضيَّة تتصف بتوقف مؤقَّت أو نوع من التنفس المتقطع خلال النوم، يستمر لعدة ثوان إلى عدَّة دقائق، وتتكرر هذه الظاهرة خمس مرات -على الأقل- في الساعة.

وحذّرت دراسة كندية حديثة، من أن إهمال علاج مشكلة انقطاع التنفس أثناء النوم، ربما يؤدي لأمراض قلبية خطيرة مثل قصور القلب، وربما يؤدي أيضًا للسكتة الدماغية، بحسب ما نشر موقع "ميديكال نيوز توداي".

وعند توقف التنفس أثناء النوم، تزيد مستويات ثاني أوكسيد الكربون في الدم، ونتيجةً لذلك فإنَّ المستقبلات الكيميائية الموجودة في المجرى الدموي تلاحظ هذا الارتفاع، وحينها تُرسَل إشارات إلى الدماغ ليتمَّ إيقاظ الشخص ويقوم بتنفس الهواء الخارجي؛ عندها فإنَّ التنفس بصورة طبيعية سيُرجع مستوى الأوكسجين للوضع الاعتيادي ويعود الشخص إلى النوم.

ويعاني الأشخاص الذين يتعرضون لهذه المشكلة من جفاف الفم، التعرق الليلي، الصداع عند الاستيقاظ، الإجهاد وقلة التركيز خلال النهار، وهو ما يزيد من خطر وقوع حوادث السير والحوادث المرتبطة بالعمل.

وإذا لم يُعالَج من الممكن أن يزيد من خطورة الإصابة بمشكلات صحية أخرى كالسكري، وربما يتسبب في الوفاة نتيجةً لنقص الأوكسجين في الجسم.

ووجدت الدراسة، عبر تحليل السجلات الطبية لأكثر من 8 آلاف شخص من البالغين، أن الأشخاص الذين يعانون من انقطاع التنفس أثناء النوم يتزايد لديهم معدل خطر عدم انتظام ضربات القلب، وهو ما يمكن أن ينتج عنه ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية وغيرها من المضاعفات.

ويحدث انقطاع التنفس أثناء النوم، نتيجة لانسداد المجاري الهوائية، بسبب اللسان أو بسبب الإفراط في استرخاء عضلات الحنك، وبالتالي ينقطع مرور الأوكسجين إلى الدماغ.

ويمكن علاج هذه المشكلة عن طريق أجهزة الضغط الهوائي الموجب التلقائي، وتعمل هذه الأجهزة على إبقاء مجرى الهواء مفتوحًا خلال النوم عن طريق ضغط الهواء المدخل، وقد يتطلب الأمر تدخل جراحي في بعض الحالات.