3 دول متهمة بالوقوف وراء هجمات wannacry الأخيرة.. كوريا الشمالية أبرزها

لندن / حتى الآن لم يظهر التحقيق الدولى الذى بدأ منذ عدة أيام عن الجهة التى وقفت وراء الهجوم الإلكترونى الأخطر فى التاريخ wannacry، والذى أصاب ما يقرب من 300 ألف ضحية فى 150 دولة حول العالم، ولكن هذا لا يعنى أن هناك متهمين رئيسيين، إذ كشفت التقارير الأيام الماضية عن بعض من هؤلاء المتهمين الذى يرى البعض أنهم السبب أو لديهم يد فى الهجمات الإلكترونية الأخيرة.


- هاكرز Shadow Brokers
مجموعة هاكرز Shadow Brokers كانت واحدة من الأسباب الرئيسية لانتشار فيروس الفدية الأخير، إذ إنها عملت على تسريب "سيبيرويبونز" التى أدت إلى هجمات "واناكرى رانسوموارى" العالمية، ولا تزال هوية المجموعة مجهولة، لكن البعض يعتقد أن لها صلات بالمخابرات الروسية.


- وكالة الأمن القومى الأمريكية
تعتبر وكالة الأمن القومى الأمريكية هى السبب الرئيسى فى الهجمات الأخيرة، وهذا لأنها تمتلك الأدوات والثغرات الخطيرة الموجودة فى البرامج وتحتفظ بها سرا دون إبلاغ الشركات، وهو الأمر الذى يتسبب فى تسريبها فيما بعد عن طريق الهاكرز واستخدامها فى شن هجمات مثل wannacry.

- كوريا الشمالية
كشف تقرير أمس من موقع "بيزنس انسايدر" البريطانى أن الباحثين اكتشفوا أن الهجوم مرتبطا بمجموعة من القراصنة التابعين لكوريا الشمالية يحملون اسم "لازاروس"، وبدأت أصابع الاتهام تتوجه إلى مجموعات من الهاكرز التى ترعاهم الدولة الكورية.