10 أمراض قد تهاجمك بسبب #التدخين

التدخين

برلين: يهدد التدخين الصحة ويجعل الجسم عرضة للكثير من الأمراض، ويكتشف الباحثون - باستمرار - مخاوف صحية جديدة مرتبطة بالتدخين، والتي تودي بحياة ملايين الأشخاص حول العالم.

وحصر موقع "ميديكال نيوز توداي" أغلب المخاطر الصحية المرتبطة بالتدخين، التي توصل إليها الباحثون، وفي مقدمتها أمراض القلب والأوعية الدموية بما في ذلك النوبات القلبية والسكتة الدماغية.

كما يدمر التدخين الرئة ويمكن أن يسبب الانسداد الرئوي والتهاب الشعب الهوائية المزمن.

ولا يتوقف تأثير التدخين على الشخص المدخن وحسب، وإنما قد يؤدي إلى الموت المفاجئ للأطفال الرضع نتيجة لتعرضهم للتدخين السلبي.

ويتسبب التدخين أيضًا في أمراض المناعة ومن بينها مرض "كرون"، بالإضافة إلى الأمراض التي تلحق بالعين وتؤدي لالتهاب العصب البصري وقد تنتهي إلى العمى.

ويؤثر أيضًا بشكل خاص على النساء والحمل، ويؤدي لعدد من المشاكل مثل الحمل خارج الرحم والولادة المبكرة وولادة جنين ميت، كما يؤثر على الأجنة ويؤدي لنقص وزن الجنين، أو ولادة جنين مشوه.

ويعد التدخين من أبرز العوامل المؤدية للسرطان بمختلف أنواعه، كسرطان الرئة والفم والمثانة والبنكرياس وسرطان الكلى، كما يتسبب في مرض هشاشة العظام، ويؤثر على الأسنان أيضا ويؤدي لمشاكل عديدة مثل أمراض اللثة وفقدان الأسنان.

ويضعف التدخين من مناعة الإنسان ويجعل الإنسان عرضة، للعدوى والتقاط مختلف الأمراض.