#بيل_جيتس يحسم: في أي سن تشتري لطفلك #جوالًا؟

بيل جيتس

نيويورك: خرج مؤسس شركة مايكروسوفت "بيل جيتس"، برأي حاسم حول تفاقم ظاهرة حمل الأطفال الصغار الهواتف المحمولة، بحجة رغبة الوالدين في إحساسهم بالرفاهية، أو للاطمئنان عليهم، أو حتى لأن رفاقهم يحملون هواتف فيجب "تقليدهم".

ولم يسمح جيتس لأولاده بأن يكون لديهم هاتف شخصي إلا ببلوغهم سن 14 عامًا، مشيرًا إلى أن الطفل يمكن أن يُسمَح له باستخدام الهاتف الذكي فقط مع دخوله المرحلة الثانوية، حسب صحيفة "ميرور" البريطانية.

وأوضح جيتس أن عائلته تلتزم بقواعد منزلية بشأن استخدام الهاتف الذكي؛ إذ لا يسمح باستخدامه على طاولة الطعام خلال تناول العشاء، إضافة إلى أنه لا يسمح بأي أجهزة "آيفون" (المنافس التقليدي) في المنزل.

وتُشير دراسات حديثة إلى أن العمر ليس شرطًا لتحديد درجة استيعاب الطفل لما يحدث، ومدى تصرفه، أي أن إعطاء هاتف لأطفال يقل عمرهم عن 10 سنوات "أمر خاطئ" بالنسبة إلى تربيته وصحته وتعليمه.

وأشارت الدراسة إلى عدة أسئلة يمكن من خلالها تعرُّف "أهلية الطفل" للحصول على هاتف ذكي أو كمبيوتر لوحي.

والأسئلة -كما نقلتها منظمة- "بي بي إس" للآباء هي كما يلي:

- هل طفلك بحاجة إلى هاتف فعلًا؟ أم هي رفاهية وتقليد لبعض الأصدقاء؟

- هل طفلك مهمل ولا يحافظ على الأشياء الخاصة به ويفقدها؟ "وذلك لأن الأطفال حتى سن 8 سنوات يفقدون كثيرًا من الأشياء ولا يهتمون بها، وإذا كان طفلك يفعل ذلك فهو غير مؤهل لحمل هاتف".

- هل طفلك يعرف قواعد حمل هاتف معه للمدرسة؟ "كأن يغلقه أو حتى يضعه على الوضع الصامت وقت الدراسة؟ ولا يقوم بتشغيله إلا للضرورة القصوى؟ أو لكي يطمئن الوالدان عليه فقط".