10 عادات سيئة تدمر #المخ.. تعرف عليها

صورة للمخ

مدريد: من شأن بعض السلوكيات والعادات السيئة، أن تؤثر سلبًا على المخ وتسبب عديدًا من الأمراض، من بينها تصلب الشرايين وألزهايمر وغيرها من الأمراض.

ويحذّر استشاري وأستاذ مساعد المخ والأعصاب دكتور عمرو حسن الحسني، من مجموعة من العادات السيئة التي تدمر المخ، وفي مقدمتها عدم تناول وجبة الإفطار، قائلًا إنه يؤدي إلى انخفاض معدل السكر في الدم، ما ينتج عنه عدم وصول غذاء كافٍ لخلايا المخ.

وفي المقابل حذّر من الإفراط في تناول الطعام؛ حيث يؤدي إلى تصلّب الشرايين، وقال إن التدخين يسبب انكماش خلايا المخ، وربما يؤدي إلى ألزهامير. مضيفًا أن كثرة تناول السكريات يعيق امتصاص المخ للبروتينات والغذاء.

ونصح "الحسني" بالحصول على قسط كاف من النوم لإراحة المخ؛ حيث يؤدي الأرق إلى سرعة موت خلايا الدماغ، محذرًا من تغطية الرأس أثناء النوم، قائلًا إنها تؤدي لكثرة تركيز ثاني أكسيد الكربون وقلة الأكسجين، ما يؤدي لتأثيرات سلبية للمخ.

وقال استشاري المخ والأعصاب: إن المخ هو أكبر مستهلك للأكسجين في أجسامنا، وإن استنشاق الهواء الملوث يقلل دعم المخ بالأكسجين مما يقلل كفاءته.

وأشار إلى أن القيام بأعمال شاقة أثناء المرض أو المذاكرة يقلل من كفاءة المخ، ناصحًا بالراحة التامّة لحين الشفاء قبل القيام بأي مجهود.

وقال الدكتور عمرو الحسني: إن التفكير هو أفضل طريقة لتمرين المخ. مضيفًا أن قلة تحفيز المخ على التفكير يؤدي إلى تقلص أو تلف خلاياه.

وبالمثل، فإن الحوار الفكري مع الآخرين يساعد على زيادة فعالية المخ وتعزيز كفاءته، والعكس هو ما يحدث عند قلة التحدث مع الآخرين.