الحصيني: لهذه الأسباب ستستمر #الحالة_الماطرة على #المملكة

الباحث الفلكي عبدالعزيز الحصيني

جدة: توقع الباحث الفلكي عبدالعزيز الحصيني استمرار الحالة الماطرة على أجواء المملكة، خاصةً على أجزاء من المناطق الغربية والجنوبية الغربية والوسطى والشرقية؛ وذلك بسبب تدفق كميات جيدة من الرطوبة إلى داخل المملكة، يقابلها تبريد جيد في طبقات الجو العليا.

وأشار الحصيني إلى أن هذه الحالة من الحالات النادرة من ناحية توقيتها ومن ناحية تزامن السيول على أجزاء من المناطق الغربية والجنوبية الغربية والوسطى، وكذلك استمراريتها وتوسعها إن شاء الله.

وأوضح الحصيني، أنه من المتوقع تشكُّل السحب على ارتفاعات مختلفة؛ بعضها رعدي ممطر على أجزاء من مكة والمدينة والباحة وعسير وجازان ونجران والرياض وحائل والقصيم والشرقية، ويتوقع أن تمتد إلى الربع الخالي وأن تكون الأمطار متفاوتة من مكان إلى آخر، ومن خفيفة إلى متوسطة مع غزارة على أجزاء من تلك المناطق.

ولفت الحصيني إلى أن فرصة جريان السيول أمر وارد مع احتمال تشكُّل السحب العملاقة على أجزاء من المرتفعات الغربية والجنوبية الغربية نواحي الطائف وجنوب المدينة والباحة وعسير ونجران وجازان والرياض، تصاحبها حبات برد ونشاط للرياح السطحية؛ إذ تحتاج الحالة إلى متابعة، خاصةً المرتفعات الغربية والجنوبية الغربية.. والله أعلم.