وصفات طبيعية لعلاج الصداع

لندن / يعتبر الصداع واحدا من الأمراض المزمنة التى يشعر بها المصريون على الدوام، لذا ننقل لكم هذا التقرير الذى نشره موقع ويب طب المتخصص، والذى قدم مجموعة من الوصفات الطبيعية للتعامل مع الصداع والتخلص منه وهى كالآتى:

الزنجبيل: يساعد فى خفض التهاب الأوعية الدموية الموجودة فى منطقة الرأس، وبالتالى التقليل من الصداع الذى تشعر به. قم بخلط كميات متساوية من عصير الزنجبيل الطبيعى مع عصير الليمون وتناوله مرة أو مرتين يومياً.

عصير النعناع: يحتوى النعناع على مادة المنثول الفعالة فى علاج وجع الرأس. قم باستخلاص عصير النعناع وضعه على جبينك لعدة دقائق.

الريحان: يعمل الريحان كمهدئ للعضلات الذى يساعد فى التخفيف من ألم صداع التوتر. قم بغلى بعضاً من الماء وأضف له بضعة أوراق من الريحان، كما بإمكانك إضافة ملعقة من العسل إليه.

الروزمارى: لها خصائص مضادة للالتهاب تساعد فى التقليل من ألم الرأس الذى تشعر به، لذلك قم بتدليك الجبين باستخدام بعضاً من زيت الروزماري.

القرنفل: يستخدم فى علاج صداع التوتر، وللحصول على أكبر فعالية منه قم بطحن بعض القرنفل واستنشق رائحتها عندما تشعر بالصداع.

فى الخلاصة، قد لا يفيدك تطبيق أى من النصائح والإجراءات السابقة، لذا لا تتهاون وتتكاسل مع الصداع المستمر الذى تشعر به، واستشر الطبيب إن شعرت بأن الأمر زاد عن حده.

كما قدم التقرير مجموعة من العلاجات السريعة للتخلص من الصداع وهى كلآتى.

مصدر ساخن وآخر بارد.. إن كنت تعانى من صداع نصفى فقم بوضع بعض من الثلج فى قطعة من القماش النظيفة من ثم ضعها على جبهتك لمدة 15 دقيقة. أما إن كنت مصاباً بصداع التوتر فجرب وضع قطعة من القماش المبللة بالماء الساخن على رقبتك أو خلف رأسك. وفى حال الإصابة بصداع الجيوب الأنفية فضع قطعة من القماش المبلل بالماء الساخن على المنطقة التى تؤلمك، وقد يفيدك أخذ حمام بالماء الساخن أيضاً.

اسدلى شعرك.. إن كنت قد ربطت شعرك إلى الأعلى بطريقة مشدودة جداً، فإسداله للأسفل قد يخفف الألم الذى تشعرين به.

توجه إلى المناطق المعتمة.. عند الإصابة بالصداع فإن الإضاءة والنور الساطع قد يزيدان من الأعراض سوءا، لذلك تأكد من إسدال الستائر وإطفاء الإنارة والجلوس فى مكان معتم حتى تشعر بأن الألم قد أصبح أقل.

تخلص من العلكة.. مضغ العلكة لن يزعج ويؤذى الفك فقط، بل الرأس أيضاً، لذلك لا تقم بتناول العلكة عند إصابتك بالصداع.

تناول الأدوية بحكمة.. هناك العديد من مسكنات الألم التى قد تجدها فى الصيدلية، ولكن اتبع النصائح التالية فى هذا الصدد:

قم باختيار الأدوية السائلة على الحبوب، فجسمك يمتص الأولى أسرع.

تناول مسكنات الألم فور شعورك بالألم، فقد لا تحتاج لجرعات كبيرة فى البداية.

تجنب الأدوية التى تحتوى على الكافيين.

الشوكولاتة وتغييرات الطقس.. فى بعض الحالات يساهم تناول الشوكولاتة المترافق مع تغييرات الطقس فى زيادة ألم الصداع الذى تشعر به، ولتصنيف تلك الأمور التى تحث إصابتك بالصداع يجدر بك تتبع كل شىء تقوم به خلال يومك.

ابتعد عن التوتر.. التوتر الذى تصاب به نتيجة عملك أو دراستك أو علاقاتك الاجتماعية يساهم فى تفاقم ألم الرأس الذى تشعر به، لذا حاول قدر المستطاع الابتعاد عن مصادر التوتر. جرب ممارسة الرياضة أو اليوجا أو التأمل، فهذه الأمور تساعدك فى التخلص من التوتر.

حافظ على ساعات نوم معتدلة.. إن عدم الحصول على ساعات نوم كافية يشجع إصابتك بألم الرأس الصداع بالأخص، كما أن الأمر ينطبق على النوم لساعات طويلة جداً، لذلك حافظ على 7- 8 ساعات من النوم يومياً.

زر طبيب الأسنان.. بعض أنواع الصداع تأتى نتيجة وجود مشاكل فى الفك لديك، لذلك احرص على زيارة طبيب الأسنان بانتظام.

شرب الماء.. من المهم تناول الكمية اللازمة من الماء يومياً، فإصابتك بالجفاف ترفع من خطر الإصابة بألم الرأس.

تناول الطعام بانتظام.. لا تقم بتخطى أى وجبة من وجبات الطعام الرئيسية، فشعورك بالجوع من شأنه أن يصيبك بوجع فى الرأس.

ممارسة الرياضة.. فى خضم جدولك اليومى المزدحم قد لا تجد متسعاً من الوقت لممارسة الرياضة، ولكن إيجاد بضعة دقائق لها يومياً يساعدك فى التخلص من التوتر الذى تشعر به ومن ثم خفض أعراض ألم الرأس.