علماء يبتكرون روبوتا جديدا لفحص الكبارى والكشف عن التصدعات

نيويورك / صمم فريق من الباحثين بجامعة نيفادا روبوتا جديدا أطلقوا عليه اسم Seekur Jr والذى ابتكر خصيصا لفحص الكبارى، إذ يمكنه خفض تكاليف الفحص مع قدرته على العمل بكفاءة فائقة والكشف عن التآكل وغيرها من العيوب فى هيكل الكوبرى بدقة 96 فى المائة.

تم تجهيز هذا الروبوت بكاميرا للكشف عن التصدعات البصرية، مع رادار يخترق الأرض لتقييم حديد التسليح، بالإضافة إلى أجهزة استشعار فريدة من نوعها للكشف عن التآكل الملموس.

وقال الفريق المصمم للروبوت إنه سيعمل بجانب الطريق لفحص الكبارى والتأكد من سلامتها، دون التسبب فى أى زحام أو أى إزعاج للمارة، مما يسمح بسير حركة المرور دون أى مشاكل.

وقال الباحثون: "لكى يكون الروبوت يتحرك بشكل فعال على طول سطح جسر ضيق، يتم استخدام نموذج روبوت رباعى العجلات، فعملية جمع البيانات على طول سطح الكوبرى، تحتاج من الروبوت الانتقال من أحد طرفى الكوبرى إلى الطرف الآخر، ثم الدوران ومواصلة حركته حتى يقوم بمسح الكوبرى كاملا ، كما زود بعدد من التقنيات التى تجعله مضاد للماء مما يجعله مناسبا لفحص الجسور أيضا.

وأضاف الفريق: "ميزة استخدام هذا الروبوت هو أنه أكثر تنوعا من الإصدار الأكبر، فالحجم الصغير للروبوت يتيح له التحرك فى بيئات أضيق، إذ يرسل الرادار إشارته إلى سطح الجسر، بينما تقوم أجهزة الاستشعار بمسح الأرض للبحث عن أى تآكل ملموس".