#الشورى يحسم تحويل #التقاعد إلى الأبراج الشمسية بعد أسبوعين

مجلس الشورى

الرياض: يناقش مجلس الشورى، خلال أسبوعين، مقترحًا لنائب رئيس اللجنة المالية الدكتور فهد بن محمد بن جمعة، بتحويل سن التقاعد إلى الأبراج الشمسية بدلًا من المعمول به حاليًّا.

وأوضح "جمعة"، في مقترحه، أن رفض توحيد توقيت التقاعد على أساس الأبراج الشمسية، يعني التسبب حتمًا في فقدان الموظف سنتين من الخدمة وإحالته إلى التقاعد في عمر 58 سنة، حسب صحيفة "عكاظ"، السبت (6 مايو 2017).

ولفت عضو الشورى إلى أن مقترحه يحمي كلًّا من الموظف، بإطالة سن تقاعده إلى 60 سنة، ومؤسسة التقاعد من العجز المالي في الاحتياطي، موضحًا أن صرف الرواتب وفقًا للأبراج يلزم تحويل عمر التقاعد أيضًا إلى الأبراج؛ حتى لا يفقد الموظف سنتين من خدمته.

وأضاف "جمعة"، أن مقترحه سيُعرَض على مجلس الشورى لإقراره الأسبوع بعد القادم، مشيرًا إلى أنه كان من المفترض التصويت عليه الأسبوع الماضي، لكنه تم تأجيله؛ لكثرة التوصيات التي عُرضت في الجلسة.

وكانت وزارة المالية اعتمدت آلية تطبيق قرار مجلس الوزراء رقم 551 الصادر في 25/12/1437هـ، القاضي بأن يتم صرف رواتب موظفي الدولة بما يتفق مع المرسوم الملكي رقم م/6 الصادر في 12/4/1407هـ، وبينت أن التعميم بشأن تعليمات إقفال السنة المالية الحالية، تضمَّن تحديد اليوم الخامس من كل برج هجري شمسي موعدًا لتحويل الرواتب إلى الحسابات البنكية للموظفين.