لأول مرة.. عدد #كبار_السن يتجاوز عدد #الأطفال في #كندا

كبار السن والأطفال

مونتريال: ذكرت وكالة الإحصاء الكندية أن عدد كبار السن في البلاد تجاوز عدد الأطفال للمرة الأولى العام الماضي، مما يشير إلى التحديات الاقتصادية والاجتماعية، التي ستواجهها البلاد نتيجة لتقدم أعمار السكان.

وأظهر أحدث إحصاء صدر أمس  الأربعاء (3 مايو 2017)، أن عدد الكنديين، الذين تبلغ أعمارهم 65 عاما فأكثر بلغ 5.9 مليون شخص في عام 2016 أي 16.9 في المائة من إجمالي السكان، فيما بلغ عدد الأطفال، الذين بلغت أعمارهم 14 عاما فأقل 5.8 مليون طفل بما يمثل 16.6 في المائة من عدد السكان، وفقا لـ"سكاي نيوز".

وذكر التقرير أن الزيادة في عدد كبار السن جاءت نتيجة لارتفاع متوسط العمر المتوقع وانخفاض معدلات الخصوبة.

وتواجه كندا، شأنها شأن العديد من الدول المتقدمة، تغيرا في التركيبة السكانية ويتوقع رجال الاقتصاد أنها ستضطر للاعتماد على المهاجرين للمحافظة على نموها الاقتصادي مع زيادة أعمار مواطنيها.

ومع ذلك كانت نسبة كبار السن في كندا أقل من النسبة في باقي دول مجموعة السبع باستثناء الولايات المتحدة، وفقا لما ورد في التقرير الذي أشار- كذلك- إلى أن النمو السريع في عدد كبار السن في كندا يعني أن نسبتهم ربما تعادل في نهاية المطاف النسبة التي وصلت إليها اليابان.   

ونسبة كبار السن في اليابان، هي الأعلى في العالم؛ حيث يصل من تبلغ أعمارهم 65 عاما أو يزيد إلى ربع عدد السكان، وتتوقع وكالة الإحصاء الكندية أن تقترب البلاد من هذه النسبة بحلول عام 2031.