5 أطعمة محظورة على #الطفل في #السنة_الأولى من عمره

أطعمة محظورة على الطفل فى عامه الأول

القاهرة: يسود اعتقاد بين الأمهات بأن إعطاء الطفل بعض الأطعمة الخفيفة في الشهور الأولى من عمره مفيد لصحته وزيادة وزنه، وهو ما يجعلهم يقعون في عدد من الأخطاء يدفع ثمنها الطفل من صحته.

وتحذر استشاري التغذية العلاجية، دكتورة منال شرف الدين، من بعض السلوكيات الغذائية الخاطئة في السنة الأولى من عمر الطفل، وفي مقدمتها منح الطفل بعض السوائل أو الزبادي أو حتى المياه في الأشهر الأولى.

وتحذر من أن بعض الألبان ومنتجاتها ربما تؤدي لإصابة الطفل بالحساسية، مثل حساسية حليب الأبقار التي تنشأ نتيجة تناول بعض البروتينات الموجودة في حليب الأبقار أو الماعز والغنم وتؤدي لطفح جلدي أو قيء وإسهال وغيرها من الأعراض حسب حدتها.

كما تحذر من إعطاء الطفل أي مواد غذائية مصنوعة من القمح؛ نظرًا لإصابة عدد من الأطفال بحساسية من مادة الجلوتين الموجودة في القمح.

وقالت: إنه من الأفضل والأسلم لصحة الطفل الاكتفاء بلبن الأم خلال أول 6 أشهر من عمره، أو باللبن الصناعي في حالة عدم إمكانية الرضاعة الطبيعية.

وأشارت إلى إمكانية إدخال بعض الأطعمة الخفيفة إلى النظام الغذائي للطفل بعد 6 أشهر، مثل: الخضروات، والفاكهة المهروسة، ولكنها حذرت من إضافة الملح أو السكر أو العسل إلى هذه الأطعمة خلال هذه المرحلة من عمر الطفل.

وحذرت من إدخال أي أطعمة غير مهروسة للطفل قبل مرور عامين.

ومن الأطعمة التي يمكن إعطاؤها للطفل خلال السنة الأولى اللحم المفروم بعد هرسه جيدًا، والبيض المسلوق بعد هرسه أيضًا، والعدس المهروس، والبسكويت المخلوط بالزبادي.

وحذرت من إعطاء الطفل أي أطعمة مليئة بالدهون أو الأطعمة المعلبة التي تحتوي على مواد حافظة.