#ساما: ادخار السعوديين ضعيف وتدخلنا مرتين لدعم #سيولة_البنوك

مؤسسة النقد السعودي

الرياض: وصف الدكتور أحمد الخليفي محافظ مؤسسة النقد السعودي (ساما) مستوى الادخار لدى السعوديين، بأنه ضعيف. موضحًا أن المؤسسة تدخلت لدعم السيولة في البنوك مرتين خلال شهر ديسمبر الماضي.

وقال الخليفي، خلال مؤتمر يوروموني السعودية: سعر صرف الريال الحالي سيستمر دون تغير. مشيرًا إلى أنه قد لا يكون هناك نموّ في الادخار في الوقت الحالي، ولكن هناك نموّ في الأعمال التجارية، ففي أعمال نقاط البيع كان النموّ 60 في المئة، وكان هناك زخم في الطلب في مجال الرهونات العقارية مع مزيد من القروض العقارية.

وأوضح المحافظ أن الهجمات الإلكترونية على البنوك "شر حقيقي". مضيفًا "تعاقدنا مع أكثر من 17 متخصصًا لهذه الحماية، ولدينا لجنة مع البنوك حتى نمنع ما وقع في الشهور الماضية، مع التذكير بأن كلفة الهجمات العالمية على البنوك تصل إلى 240 بليون دولار".

ومن جهته، كشف وزير المالية محمد الجدعان عن أن وزارته بصدد إعلان التقرير الربعي للموازنة العامة للدولة للربع الأول من العام الحالي خلال أيام، بهدف تعزيز الشفافية والإفصاح المالي.

وأكد الجدعان، متانة المركز المالي للمملكة في ظل ارتفاع حجم الاحتياطات المالية، وتضاعف الناتج المحلي الإجمالي على مدى السنوات العشر الماضية، إذ يمثل حوالى 50 في المئة من اقتصاد دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي، ويشكل ثالث أكبر احتياطي للعملة في العالم.