من التجسس للتلاعب بالرأى العام.. تعرف على أبرز أنشطة هاكرز Pawn Storm

نيويورك / إذا كنت تتابع الأخبار السياسية حول العالم فمن المؤكد أن سمعت اسم Pawn Storm، وهى مجموعة من الهاكرز الروسى ظهرت بقوة خلال العامين الماضيين، ويطلق عليهم البعض اسم Fancy Bear وAPT28، وصنفتهم شركات الأمن الإلكترونية على أنهم منظمة تجسس سيبرانية نشطة، وتحولت لتكون أكثر عدوانية فى السنوات الأخيرة.

ووفقًا للموقع الرسمى لشركة trendmicro الأمنية، فتلك المجموعة Pawn Storm لها دوافع رئيسية وهى شن هجمات اختراق وتجسس أجنبى ومحلى، والتأثير على الجغرافيا السياسية، ومن أبرز الجهات التى تستهدفها القوات المسلحة، ووزارات الدفاع، ووسائل الإعلام، والسياسيين.


ظهور مجموعة Pawn Storm
ذكر الباحثون أن مجموعة Pawn Storm تعمل منذ سنوات، وبدأ تتبع أنشطتها أول مرة عام 2004 ووجد أنها على صلة بروسيا ولكنها أصبحت ذات أهمية متزايدة على مدى العامين الماضيين.

فى عام 2016، حاولت "بيون ستورم" التأثير على الرأى العام والتدخل فى الانتخابات الأمريكية، ومحاولة التأثير على وسائل الإعلام الرئيسية من خلال البيانات المسروقة، ولم تعد أنشطتها مقتصرة على التجسس السياسى والعسكرى والتجارى، بل حتى المواطن العادى قد يتأثر بتلك المجموعة الخطيرة التى تحاول التلاعب بآراء الناس حول الشئون المحلية والدولية.


الأنشطة الأخيرة لمجموعة Pawn Storm
فى عام 2016، لم تهاجم المجموعة المؤتمر الوطنى الديمقراطى فحسب، بل استهدفت أيضًا الحزب السياسى المسيحى الديمقراطى الألمانى (سدو) والبرلمان التركى والوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (وادا)، وتسربت المعلومات الحساسة الخاصة بالسياسيين بعد مرور أكثر من سنة على سرقتها.

وأكدت مصادر إعلامية أن Pawn Storm قدمت لهم معلومات "حصرية"، وقررت بعض وسائل الإعلام الرئيسية استخدام تلك البيانات المسروقة لبناء قصص.

وحديثًا قامت مجموعة Pawn Storm بشن هجمات على حملة المرشح الفرنسى "إيمانويل ماكرون" من خلال إرسال برامج ضارة على البريد الإلكترونى.