#البقوليات تقي من الإصابة بـ #السكري

بيروت: خرجت نتائج دراسة حديثة نشرت بمجلة «التغذية العلاجية»، بأن تناول البقوليات يقلل بدرجة كبيرة من خطر الإصابة بداء السكري النوع 2.

وعرفت البقوليات بفوائدها الصحية الكثيرة، ومن تلك الفوائد احتواؤها على معدلات عالية من فيتامين B الذي يساعد الجسم على توليد الطاقة وتنظيم عملية الأيض، وما توصلت إليه الدراسة الحديثة هو احتمالية فوائد تلك الأطعمة في الوقاية من داء السكري.

وشملت الدراسة بيانات 3349 متطوعاً لا يعانون داء السكري عند بداية الدراسة، وتم جمع البيانات عن النظام الغذائي لكل منهم في بداية الدراسة، وفي كل عام خلال فترة المتابعة التي استمرت حوالي 4 أعوام و3 أشهر، وصنف من يتناولون مقدار 1.5 حصة بالأسبوع تحتوي على 60 جراماً أو 12.73 جرام باليوم على أنهم الأقل تناول للبقوليات.

أما التناول الأكثر فيكون بمقدار 28.75 جرام باليوم، أو ما يعادل 3.35 حصة بالأسبوع. وقام الباحثون بتحليل البيانات المرتبطة بالإصابة بداء السكري النوع 2، ومتوسط استهلاك البقوليات مثل العدس والحمض والفاصوليا، وبعض البقوليات الأخرى، وأصيب 266 متطوعاً بالسكري.

ووجد الباحثون من خلال مقارنة النتائج وتحليلها أن من كانوا يتناولون كميات أكثر البقوليات تراجع معدل الإصابة بينهم بنسبة 35%، أقل ممن كانوا يتناولون كميات أقل منها. وبمراجعة أصناف البقوليات وجد أن العدس كان له أقوى ارتباط بتراجع الإصابة بالسكري النوع 2، فقد وجد أن من يتناولون كميات كبيرة من العدس (حصة واحدة على الأقل بالأسبوع) كانوا أقل عرضة للمرض بنسبة تراجع 33%، مقارنة بمن يتناولون نصف الكمية أسبوعياً. ومن ناحية أخرى فقد وجد الباحثون أن استبدال نصف الحصة من البقوليات بالأطعمة الغنية بالبروتين والكربوهيدرات (مثل الخبز والبيض والأزر والبطاطا) ارتبط أيضاً بتراجع خطر الإصابة بالمرض، وخلص الباحثون إلى أن تناول البقوليات المتكرر خصوصاً العدس، ربما يشكل وقاية من داء السكري 2 لدى كبار السن، الذين هم عرضة لخطر أمراض القلب والأوعية الدموية.