#العمل تتراجع عن عدم اشتراط موافقة #ولي_الأمر لتوظيف #المرأة

وزارة العمل

جدة: فاجأت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، المواطنات، بحذف الفقرة التي كانت تنص على عدم اشتراط "موافقة ولي الأمر" لعمل المرأة، وذلك من دليل عمل المرأة في القطاع الخاص في نسخته الثانية.

وكان الدليل في نسخته الأولى، يتضمن في الفقرة الثالثة من المواد العامة، نصا يجيز عمل المرأة دون اشتراط موافقة ولي الأمر، قبل أن تعود الوزارة تلغي هذا النص من النسخة الثانية من الدليل، ما يفتح الباب أمام القطاع الخاص لاشتراط تلك الموافقة قبل توظيف النساء.

ويتضمن دليل عمل المرأة في نسخته الثانية، اشتراط تنظيم عمل المرأة في بيع المستلزمات النسائية والمنشآت الصناعية وفي قطاع التجزئة، وعملها في المتنزهات والأماكن الترفيهية، وعملها في المطابخ وأوقات عملها، بحسب صحيفة "الحياة" الجمعة (21 أبريل 2017).

ويتضمن الدليل كذلك، الاشتراطات المطلوبة في الزي والملابس التي تعتبر محتشمة ويجب على المرأة الالتزام بها أثناء العمل، وكذا حقوق العاملة وواجباتها في أثناء الدوام الرسمي، وأيضا الأعمال التي يمنع توظيف النساء فيها، وتوفير البيئة المكانية المناسبة لعمل المرأة، والعقوبات بحق أصحاب العمل والعاملات اللاتي يخللن بأي فقرة بالنظام.