8 أعراض #غير صحية تُنبهك للحصول على إجازة من #العمل فوراً

أعراض الإرهاق

الدوحة: مواصلة العمل بدون انقطاع يسبب العديد من الأضرار والمشاكل الصحية، حيث يحتاج الجسم لقسط من الراحة، حتى يستطيع مواصلة المهام المطلوبة منه بالدقة والكفاءة والمطلوبة.

وفي هذا السياق، كَشَفَ تقرير نشره الموقع الهندي “برايت سايد” عَدَدَاً من العلامات الَّتِي تشير إلى احتياجك لإجازة وأخذ استراحة من العمل، وتشمل العلامات الأكثر شُيوعَاً الآتي:

1.الصداع

فإنه يكون علامة على أن جسمك يحتاج إلى الراحة، وَإِذَا كنت تشعر بعدم الراحة في رأسك فيكون ذلك من ضغوطات العمل؛ لأنَّه يؤدي إلى الشعور بالآلام معتدلة إلى شديدة في الرأس، والرقبة، والعينين، بالإضافة إلى أن ارتفاع مستويات التوتر تُؤدِّي إلى الإصابة بالصداع النصفي.

2- مشاكل الهضم
عندما تعمل على إمالة رأسك لفترة طويلة فإن الجهاز الهضمي يعاني أكثر من غيره، وفي الواقع فإنه يُحدث نوعاً من الصدمة وتكون النتيجة الأكثر شُيوعَاً الإصابة بمتلازمة القولون العصبي الَّذِي يرتبط بمشاكل البراز وآلام في مناطق مختلفة من المعدة.

3- نزلات البرد المتكررة
الإجهاد يزيد من معدل ضربات القلب وسرعة تدفق الدورة الدموية وزيادة ضغط الدم؛ مِمَّا يسببان مشاكل المناعة وزيادة حدوث الإصابة بنزلات البرد.

4- عدم تناسق شكل الجسم
فغَالِبَاً ما يؤدي التوتر الشديد إلى زيادة سريعة في الوزن، ويرجع ذلك إلى زيادة هرمون الكورتيزول الذي يجعلك تتناول الطعام بشراهة، كما أن تراكم الكربوهيدرات البسيطة من وجبات الطعام في الجسم يؤدي إلى زيادة الوزن.

5- اضطرابات المعدة
فإذا كان الجهاز الهضمي يُعاني من ضغط وتوتر، فتتأثر المعدة ويشعر الشخص بعدم راحة تظهر على شكل غثيان.

6- الأرق والإرهاق
إذا كان لديك صعوبة في النوم وتشعر دَائِمَاً بالتعب فهذه علامة على عبء عمل كبير جِدّاً على صحتك.

7- آلام في الصدر
فهي تكون ناتجة عن الإجهاد، فإذا كنت تواجه كَثِيرَاً ألماً في الصدر؛ فيجب أن تسترخي ولا تَنْسَ أن الإجهاد يسبب فشلاً في القلب.

8.انخفاض النشاط الجنسي

فإن الدماغ يتوقف عن إنتاج ما يكفي من المواد الكيميائية المَسْؤُولة عن القدرة الجنسية؛ لدرجة أن الشخص يفقد الرغبة في ممارسة العلاقة الجنسية.