الذكاء الاصطناعى يمكنه التنبؤ بالنوبات القلبية أفضل من الأطباء

نيويورك / يقدر عدد الوفيات بحوالى 20 مليون شخص سنويا بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية، وهو الأمر الذى دفع فريقا من الباحثين من جامعة نوتنجهام فى المملكة المتحدة بتطوير خوارزمية جديدة باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعى، يمكنها التنبؤ باحتمال إصابتك بأزمة قلبية أو سكتة دماغية بشكل أفضل وأدق من الأطباء البشريين.

ووفقا لموقع engadget الأمريكى، فسبق ووضعت الكلية الأمريكية لأمراض القلب سلسلة من المبادئ التوجيهية لتقدير المخاطر القلب والأوعية الدموية للمريض، والتى تقوم على ثمانية عوامل بما فى ذلك العمر ومستوىى الكوليسترول وضغط الدم، هذا النظام يمكنه تخمين خطر إصابة الشخص بمعدل 72.8 فى المئة.

وهو رقم دقيق جدا ولكن فريق الباحثين البريطانيين يريدون أن يتوصلوا لنتائج أفضل، وقاموا ببناء أربعة خوارزميات وتغذيتها مع بيانات 378،256 مريضا فى المملكة المتحدة لتوليد نماذجها التنبؤية الداخلية، وتصل نسبة دقة التنبؤ بين 74.5 إلى 76.4 فى المئة.

ومن بين مجموعة المرضى البالغ عددهم 83000 الذى شملهم الاختبار، كان بإمكان هذا النظام إنقاذ 355 شخصا، ومن المثير للاهتمام أن نظم الذكاء الاصطناعى حدد عددا من عوامل الخطر والتنبؤات غير المشمولة فى المبادئ التوجيهية القائمة، مثل الأمراض العقلية الشديدة واستهلاك الكورتيزون عن طريق الفم.