لماذا يبكي #الأطفال على متن #الطائرة؟

طفل صغير على متن الطائرة

لندن: كثيرا ما نركب الطائرة للسفر ونسمع أصوات بكاء أطفال خلال الرحلة، ويكون السبب الرئيسي في ذلك هو الألم الناتج عن الضغط داخل الطائرة، وخاصة في لحظات الهبوط.

وتوضح فريدا شارف دي سانابريا، طبيبة الأنف والأذن والحنجرة للأطفال قائلة: إن أسباب الألم ترتبط عادةً بالتهاب القناة السمعية، وهي أنبوب يربط بين الأذن والحنجرة، يعمل على الحفاظ على الهواء بداخل الأذن فلا يتراجع الغشاء مسبباً الألم.

وتضيف سانابريا، “يحدث التهاب القناة السمعية نتيجةً لعدة أسباب، أشهرها الإنفلونزا، إذ تمتلئ القناة السمعية بالمخاط ويشعر الطفل بعدم الراحة والانزعاج الذي يتزايد عندما تبدأ الطائرة في الهبوط”، بحسب موقع ABCBebe الإسباني.

كذلك قد تسبب زيادة حجم اللحمية حساسيةً أو الإصابة بالإنفلونزا نفسها، مما يمنع التنفس بشكل سليم وتسبب ضغطاً متزايداً على الأذنين.

توجد أسباب أخرى لهذه الحالة مثل سوء التغذية، والتهابات الجهاز التنفسي في الشعب الهوائية السفلى، التي تسبب انزعاجاً لدى الطفل، لا سيّما أثناء ركوب الطائرات.

وتنصح سانابريا بالتأكد من الحالة الصحية للطفل قبل اتخاذ قرار اصطحابه على متن الطائرة، لتفادي احتمالات شعوره بالألم أو عدم الراحة.

إذا كان طفلك مصاباً بالفعل بالتهاب الأذن الوسطى، عليك زيارة الطبيب المختص للتحقق من وجود عدوى أو مشكلة، ومن ثم يصف لك الإجراء الصحيح الواجب اتباعه قبل السفر.

قد يوصي الطبيب باستخدام مسكن وقطرة للأنف لتخفيف الألم. ولكن ينبغي أن يكون هذا بوصف دقيق من الطبيب المعالج، أما في حالة ظهور أعراض الإنفلونزا، تتوجب زيارة طبيب الأطفال واتباع نصائحه.