كيف يتفاعل الجسم مع #مضادات الاكتئاب؟

القاهرة / قال الدكتور جمال فرويز استشارى الطب النفسى بالأكاديمية الطبية إن الكثيرين يقلقون بشأن مضادات الاكتئاب، وهو علاج فعال للمرضى بجانب الجلسات السيكولوجية، من أجل ضبط كيمياء المخ غير المتوازنة لدى المريض، مضيفا أن لكل دواء فوائد وآثار جانبية لكن على المريض أن يعرفها قبل تناوله للدواء حتى لا يتوقف عنه خوفا من أى أعراض تبدو عليه.

وأضاف فرويز، أن مضادات الاكتئاب أنواع ولكل منها وظيفة وآثار جانبية مختلفة، فمنها ما يجب أن يتناول معها المريض أطعمة معينة حتى لا يرتفع الضغط وهناك أنواع أخرى لها وضعها الخاص وآثارها أيضا الايجابية والسلبية.

وأكد فرويز أن هرمونات السيروتينين والدوبامين وهرمونات أخرى فى الجسم تكن ناقصة، وهى المسئولة عن حالة الاكتئاب، لذلك عند تناول مضاد الاكتئاب يعمل داخل الجسم بزيادة هذه الهرمونات داخل الدم، وهناك أنواع أخرى تعمل من خلال زيادة هرمونات وتقليل أخرى.

وحدد فرويز بعض الآثار الجانبية الشائعة للأدوية، وهى:

- فتح الشهية والعكس أحيانا.
- التوتر والقلق.
- تقلل النوم أحيانا وتزيده أحيان أخرى.
- تقلل الرغبة الجنسية.
- تأخير القذف.

وأوضح فرويز نشرح للمريض كل شىء عن الدواء لكى يكون عارف ومطمئن أن آثاره غير دائمة، فخلال فترة تناول الدواء فقط، لأن المرضى فعلا يخافون من أى أعراض جانبية، مؤكداً أن عليهم أن يعلموا أن الدواء يحتاج لأسبوع فأكثر حتى يأتى بفوائده الصحية.