لتفادي مخاطر #المطبات_الاصطناعية أثناء #القيادة.. اتبع هذه النصائح

حوادث السيارات

الدمام: تعتبر المطبات الاصطناعية الأسفلتية أحد طرق السلامة والوقاعية المتبعة حول العالم، ولكن في العالم العديد من بلدان العالم العربي، تعد المطبات أحد مسببات الأضرار للسيارات وفي بعض الأحيان تكون واحدة من أسباب الحوادث.

ولكي يتم إنشاء "مطب صناعي" فإن هناك معايير محددة يجب اتباعها بداية من اختيار المكان المناسب وارتفاع المطب عن الأرض ودرجة الميل والانحدار وانتهاءً بوضح لافتات إرشادية قبيل المطب لتحذير السائقين.

إلا أن ما سبق من مراحل إنشاء المطبات لا يتبع إلا في حالات قليلة ونادرة في مصر، حيث أن الكثير من المطبات التي تمتلئ بها شوارع محافظات ومدن مصر تتم دون إشراف من هيئة الطرق والكباري المختصة ويقوم الأهالي بإنشائها في كثير من الأحيان خاصة في الشوارع الفرعية.
وحتى يتجنب سائق أي سيارة مخاطر هذه المطبات على سيارته وحياته يجب اتباع النصائح التالية

1- اتباع الإرشادات
يجب على سائق السيارة أن يتوخى الحذر أثناء القيادة والالتفات دائمًا للإرشادات حتى يتمكن من التعرف على أماكن المطبات، خاصة إذا كان يقود على طريق لأول مرة.

2- استخدام المكابح
يجب استخدام المكابح قبل المطب بعدة أمتار لتقليل سرعة السيارة حتى لا يتم الاصطدام بشكل عنيف والتسبب في تلف أسفل السيارة.

3- عدم استخدام المكابح
يعلم المتمرسون على القيادة أن استخدام مكابح السيارة عند اكتشاف مطب بشكل مفاجئ لن يكون الخيار الأمثل بل إن هذا الإجراء يكون له أحيانًا نتائج عكسية، لذا كل ما على السائق فعله هو التمسك جيدًا بالمقود والحرص على عدم انحراف السيارة يميناً أو يسارًا لحين الاصطدام.

4- حزام الأمان
يعتبر حزام الأمان من أهم وسائل الوقاية داخل السيارة، وهو فعال جدًا مع المطبات حيث أن الارتدادات التي تنتج عن الاصطدام بمطب أرضي تتسبب في تحركات عنيفة أحيانا لركاب السيارة، وارتداء الحزام يقلل من مخاطر هذه التحركات.

5- مناورة ذكية
السيارات السفلية أو الأكثر قربًا من الأرض تعد الأكثر عرضة لمخاطر المطبات، لذا يجب عند مواجهة قائدي هذه الأنواع من السيارات أن يقوموا بمناورة تتمثل في عبور المطب بشكل شبه عرضي، ويتم ذلك باعتلاء المطب بالإطارين الأماميين للسيارة ثم إدارة المقود نصف دائرة حتى يصبح الإطارين الخلفيين كذلك أعلى المطب، ثم التقدم مرة أخرى نحو الأمام للعبور بأمان ودون احتكاكات.