هكذا يمكن حماية أطفالك من مرض "#السكري"

القاهرة/ تحدّ إصابة الأطفال بمرض السكري، من قدرتهم على الحركة والتمتع بالنشاط الذي يميز مرحلة الطفولة.

ويقدم الدكتور خالد الأغا، استشاري الغدد الصماء والسكر، مجموعة من الإرشادات العامّة للأسر للمساعدة على وقاية الأطفال من الإصابة بسكري النوع الأول الذي يبدأ في مرحلة الشباب والطفولة.

وينشأ مرض السكري، نتيجة تعرض خلايا البنكرياس للضرر فتعجز عن أداء وظيفتها الأساسية، وهي إنتاج الأنسولين اللازم لإتمام عملية إمداد الجسم بالطاقة، وهو ما يؤدي إلى الشعور الدائم بالإرهاق والوهن والصداع وفقدان الوزن.

وقال الدكتور خالد الأغا لـ"عاجل"، إن هناك أسبابًا مختلفة للإصابة بسكري النوع الأول، من بينها عامل الوراثة، ولكنه ليس العامل الأقوى، ولا يمكن في هذه الحالة وقاية الطفل من الإصابة به.

وأضاف أن السبب الأول لإصابة الأطفال بالسكري هو الفيروسات. موضحًا أنه بإمكان الفيروس أن يؤدي لخلل في عمل خلايا البنكرياس المسؤولة عن إنتاج الأنسولين ما ينتج عنه الإصابة بالسكري، وكذلك الأمراض المناعية.

وأشار استشاري الغدد الصماء والسكر، إلى إرشادات عامة للوقاية من الفيروسات وتقوية المناعة، لتقليل فرص إصابة الأطفال بالسكري، وفي مقدمتها ممارسة الرياضة وتجنب السمنة، عبر الابتعاد عن الوجبات السريعة والمشروبات الغازية والمواد الحافظة. مشددًا على ضرورة منع الأطفال تمامًا من تناول هذه الوجبات الضارة.

كما شدد على أهمية الوقاية من الفيروسات، عن طريق النظافة الشخصية واستخدام مطهرات اليدين، وتجنب أطعمة الشارع، وغيرها من الأسباب التي تسمح للفيروسات باختراق الجسم.