6 #أمراض خطيرة تختبئ خلف #المذاق الشهي للوجبات السريعة

الوجبات السريعة

الدمام: يختبئ الوجه القبيح للوجبات السريعة خلف مذاقها الشهي الذي يجذب الأطفال والشباب على وجه الخصوص.

وتحذر استشاري التغذية العلاجية الدكتور منال شرف الدين، من الأضرار البالغة التي تسببها الوجبات السريعة بما تحتويه من دهون مشبعة وكميات كبيرة من الصوديوم والبوتاسيوم والأملاح ناهيك عن المشروبات الغازية.

وقالت استشاري التغذية العلاجية: إن إقبال الأطفال والمراهقين على الوجبات السريعة أدى إلى ارتفاع معدل السمنة بين الأطفال كونها تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، كما ينتج عنها الإصابة بمرض السكرى.

وأظهرت تقارير منظمة الصحة العالمية أن أكثر من 1.4 مليار بالغ يعانون زيادة الوزن، وأكثر من نصف مليار يعانون السمنة عالميًّا، وأن هناك ما يزيد على 40 مليون طفل ممن هم تحت سن الخامسة يعانون زيادة الوزن حول العالم.

وبلغت نسبة السمنة في المملكة 28.7%، ونسبة زيادة الوزن 30.7% في الفئة العمرية من 15 سنة فما فوق حسب نتائج المسح الوطني للمعلومات الصحية في العام 2013م.

وأشارت الدكتورة منال إلى أن الإكثار من تناول المشروبات الغازية يؤدي إلى الإصابة بهشاشة العظام.

وقالت: إنه على المدى البعيد تزيد احتمالات تعرض الأشخاص الذين يتناولون الوجبات السريعة لضيق الشرايين وهو ما يؤدي للإصابة بالجلطات في سن صغيرة وكذلك الإصابة بارتفاع ضغط الدم وزيادة الكوليسترول في الدم الذي يؤدي للعديد من أمراض القلب.

وأشارت إلى أن الدجاج المستخدم في بعض مطاعم الوجبات السريعة يعمل على زيادة هرمون الاستروجين- الذي يعرف بأنه هرمون الأنوثة- وربما يؤدي لمشاكل للذكور من بينها تأخر البلوغ وكبر حجم الثدي.

وتنصح استشاري التغذية العلاجية باستبدال الوجبات السريعة بالأطعمة المنزلية التي يمكن أن تضاهي ما تصنعه مطاعم الوجبات السريعة في المذاق الشهي؛ ولكنها تكون أقل ضررا، قائلة "يمكن لربة المنزل أن تقدم لأسرتها مثل هذه الوجبات ولكن بمكونات وطريقة صحية وتستبدل المياه الغازية بالعصائر مع إضافة السلطة لتقليل الضرر الناتج عن وجبات المطاعم المشبعة بالدهون والمكونات غير الصحية".