#علماء أمريكيون يتوصلون لبروتين جديد يمهد لعلاجات جديدة لأمراض القلب

واشنطن / توصل فريق من العلماء الأمريكيين إلى بروتين كان مجهولاً فى السابق قد يمهد الطريق إلى تطوير علاجات دوائية جديدة لأمراض القلب المزمنة.

فقد نجح العلماء فى جامعة "واشنطن" الأمريكية إلى كشف النقاب عن خصائص غير متوقعة لبروتين رئيسى مرتبط بضغط الدم ونمو الأعصاب، إلى جانب مراقبة الألم وتجديد أنسجة القلب، لتفتح النتائج المتوصل إليها الأبواب أمام تطوير علاجات جديدة محتملة للسيطرة على أمراض القلب والأوعية الدموية والألم.

وأوضح العلماء أن البروتين المكتشف حديثا، هو بروتين (AT2)، يحتوى على مجموعة من المستقبلات العصبية التى تتفاعل مع هرمون "أنجيوتنسين الثانى"، المنظم لمستوى ضغط الدم.. وتعد مستقبلات "الأنجيوتنسين الثانى" أحد العوامل الهامة في الإصابة بمرض السكر، ضغط الدم المرتفع ونوبات القلب، فضلا عن فشل القلب الاحتقاني والسكتة الدماغية .. كما كشف العلماء أن بروتين (AT2) عضو أيضا فى فصيلة من البروتينات تسمى مستقبلات (G) المقترنة بمستقبلات تمتد لغشاء الخلية، وللاستجابات المختلفة للمحفزات الخارجية خارج الخلية، مثل الهرمونات، ثم إثارة ردود داخل الخلية لكونها نشطة فى العديد من العمليات الفسيولوجية فى كل من الحالات الصحية والمرضية.

وقال الباحث "فاديم شيريزوف" أحد الباحثين المشاركين في تطوير الأبحاث، لقد لوحظ أن نشاط (AT2) على مستوى الكائن الحى، إلا أن آلية عمله على المستوى الجزيئى ما تزال غير مفهومة.. ويرجع ذلك جزيئيا إلى أن بروتين (AT2) لا يعمل من خلال مسارات الإشارات.

وأشار شيريزوف - فى سياق الدراسة التى نشرت فى العدد الأخير من مجلة "الطبيعة" على الإنترنت - إلى الحاجة لإجراء المزيد من البحوث، فى الوقت الذى تشكل فيه هذه الدراسة خطوة أولى مهمة على طريق فهم أفضل لمجموعات البروتينات المعنية بأمراض القلب وفرص تطوير علاجات جديدة محتملة.