إلزام شركات #تصنيع_السيارات بـ٨ مواصفات جديدة

شركات تصنيع السيارات

جدة: حددت هيئة التقييس لدول مجلس التعاون الخليجي، 8 مواصفات جديدة ألزمت شركات تصنيع السيارات بضرورة التقيد بها؛ وذلك لتوفير مزيد من عناصر السلامة والحماية بالسيارات المصدرة للخليج، وتقليل نسبة الحوادث.

واشترطت الهيئة وجود نظام لمراقبة ضغط هواء الإطارات؛ لتنبيه السائق من خلال لوحة القيادة، وضرورة وجود نظام إلكتروني للاتزان؛ لمنع انزلاق المركبة أو فقدان السيطرة عليها، ووجود نظام الوسائد الهوائية للسائق والراكب المجاور له.

كما تضمنت المواصفات توافر "نظام سيطرة المكابح" للتحكم في إمداد الوقود عند استخدام المكابح، وقطع الوقود عن المحرك في الحالات الحرجة، بجانب وجود نظام مانع الانغلاق للمكابح لتلافي انزلاق المركبة، وتقليل مسافة التوقف على الطرق الجافة أو الرطبة، وفقا لصحيفة "الوطن"، الخميس (6 أبريل 2017).

واشترطت الهيئة أن يتم تصنيع الفرش والأجزاء الداخلية في حيز الركاب من المواد المقاومة للاشتعال، مع تزويد المركبة بنقطة اتصال بوحدة التحكم الإلكترونية للاطلاع على أداء أنظمة المركبة إلكترونيا من خلال جهاز فحص خارجي.

وألزمت المواصفات الجديدة المصنعين بنظام حواجز الحماية للشاحنات والمقطورات، لمنع دخول المركبات الصغيرة تحتها عند وقوع حوادث بينها.

وأبانت الهيئة أن توافر هذه المواصفات من شأنه توفير مزيد من الحماية وتقليل نسبة الحوادث والإصابات المترتبة عليها، لافتة إلى أن اشتراط بعض الدول بتوافر النظام الإلكتروني للاتزان في السيارات، أسهم في خفض نسب الحوادث الجسيمة بمقدار الثلث.