%70 من النساء بالمملكة لم يجرين فحوصات سرطان الثدي

الرياض / فيما أكدت تقارير إحصائية لوزارة الصحة لعام 2016، أن سرطان الثدي يأتي على رأس قائمة أكثر أنواع السرطان شيوعا عند النساء في المملكة بنسبة 28 % مقارنةً بباقي أنواع السرطان وبنسبة 13 % من السرطان عموما، كشف استطلاع رأي أجرته الوزارة أن ما يقرب من 70 % من السعوديات لم يقمن بإجراء فحوصات سرطان الثدي.

أوضح الاستطلاع الذي أجرته الوزارة على موقعها الإلكتروني، وشارك فيه 3515 شخصا، أن «69.6 % من السعوديات لم يقمن بإجراء فحصوات خاصة بسرطان الثدي، مقابل 17 % أجرين الفحص الذاتي، و13.4 خضعن للفحص بأشعة الماموغرام، وهي نسبة تؤكد ضرورة التوعية، باعتبار أن الكشف المبكر يرفع نسب الشفاء إلى 90 %».


ذكرت وزارة الصحة في تقرير إحصائي، أن «سرطان الثدي يهاجم السعوديات في سن مبكرة مقارنة بالبلدان المتقدمة، حيث إن متوسط سن الإصابة هو 47 عاما، أي أقل بـ10 ـ 15 سنة من الدول الغربية، مما يشكل عبئا اجتماعيا واقتصاديا كارثيا، ويتطلب تدخلا سريعا، ومؤسسات طبية قادرة على التعامل مع هذه الحالات».

وأضافت، أن «60 % من حالات الإصابة بسرطان الثدي في المملكة يتم اكتشافها بمراحل متأخرة، مقارنة بـ20 % في الدول المتقدمة، مما يؤدي إلى انخفاض نسبة الشفاء إلى ما بين 12 % و40 %».