ما علاقة #مستحضرات_التجميل بـ #السرطان

مستحضرات التجميل

برلين: حذّرت مجلة "فرويندين" الألمانية من أنّ بعض المواد ‫الذي يدخل في إنتاج مستحضرات التجميل يتسبب في العديد من الأضرار ‫بالبشرة، وقد يصل الأمر إلى حدّ الإصابة بالسرطان.

‫وأوضحت أنّ هذه المواد تجعل الجلد قابلاً للاختراق من المواد الغريبة، وأنّ العيب الأساسي لها يكمن في تعزيز الإصابة ‫بالحساسية فقط إنما أيضاً بالسرطان.

‫ويعتبر الكحول من المواد المستخدمة في معظم مستحضرات التجميل، ويكون غالباً على شكل "إيثانول"، مثل غسول الوجه. ويمكن لكميات كبيرة من الإيثانول إلحاق الضرر بحاجز الجلد الوقائي، كما أنه يعمل على سحب ‫المياه من البشرة وجعلها جافة ومتشقّقة، وقد يزداد الوضع سوءاً مع البشرة ‫الحساسة.

‫ومن المواد الخطرة الأخرى الموجودة في بعض مستحضرات التجميل ‫الـ"فورمالديهايد"، وهو من المواد المسرطنة، ويعمل على تهييج الأغشية ‫المخاطية، ويمكن أن يتسبب في الحساسية وظهور تجاعيد البشرة.

‫أمّا العطور فتُعتبر من المواد الخطرة المضرّة بالبشرة التي يتم استعمالها في إنتاج مستحضرات ‫التجميل، خصوصاً مركّبات النيترو ‫والمركّبات المتعددة الحلقات التي تتسبب في الإصابة بالحساسية. ناهيك عن أنه ‫يُشتبه في أنها تؤدي إلى الإصابة بالسرطان وإحداث تغيرات جينية، حيث ‫تتراكم هذه المركّبات في الجسم، كما أنه تم اكتشافها في حليب الأم.

‫ومن ضمن المواد الخطرة الأخرى حامض الـ"ساليسيلك" الذي يكثر إستعماله في ‫مواد تنظيف الجلد لخصائصه المضادة للالتهابات، وقد تتسبب التركيزات ‫العالية منه في تهيّج البشرة وتظهر أضراره على شكل إحمرار، وحرقان، وجفاف ‫بالجلد.