#المملكة تنشئ أكبر مدينة سكنية في #الأردن

مدينة سكنية

عمان: ثمّن وزير الأشغال العامة والإسكان الأردني المهندس سامي هلسة، دعم المملكة للأردن الشقيق، مؤكدًا أن مواقف المملكة مع الأردن مواقف كلها خير، وأياديها بيضاء في إنجاز عدد من المشاريع في الأردن من خلال المنحة الخليجية، وذلك من خلال مشاريع البنية التحتية من طرق ومدارس ومستشفيات.

وأضاف أن المملكة هي من دعمت تأهيل وتحسين الطريق الحدودي طريق الزرقاء-عمان، حيث يعد طريقًا مهمًّا وشريانًا رئيسيًّا يربط الأردن بدول الخليج والدول المجاورة، إضافة لطريق المطار في العاصمة الأردنية عمّان والذي تم إنجازه.

وأشار إلى أن المملكة قدمت للأردن مدينة سكنية متكاملة محاذية لمدينة الزرقاء الأردنية في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -رحمه الله- والتي أطلق مشروعها بحضور جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين وأكد جلالة الملك خلالها بأن المدينة هي "الأكبر في تاريخ الأردن"، وتبلغ مساحة المدينة 25 ألف دونم، وتخدم 70 ألف وحدة سكنية يستفيد منها 370 ألف مواطن من ذوي الدخل المحدود والمتوسط، وتحتوي كذلك على مرافق عامة ومناطق تجارية ومراكز ثقافية ورياضية وترفيهية ومركز للاحتفالات وحدائق ومتنزهات.

وبيّن أنه حاليًّا تم إنجاز مرحلتين من المدينة؛ المرحلة الأولى والثانية ما يقارب (5000) آلاف دونم تخدم حوالي عشرة آلاف وحدة سكنية، وسيتم استكمال المراحل الأخرى لاحقًا.

وأشار إلى أن المملكة قدمت للأردن دعمًا كبيرًا مهمًّا جدًّا في تطوير الطريق الدولي طريق الزرقاء-عمان الحدودي مع السعودية بطول يبلغ 110 كلم، وبتكلفة مالية 270 مليون دولار، والذي سيتم الانتهاء منه بشكل نهائي مع نهاية عام 2017م، إضافة إلى مشروع طريق المطار في العاصمة الأردنية عمان، والذي تم إنجازه بقيمة 85 مليون دولار، كما أن المملكة قامت بدعم قروي وزراعي لخدمة المناطق القروية الزراعية في الأردن.

ولفت إلى أن الزيارة ستشهد توقيع اتفاقيات بين الوزارة والمملكة للتعاون المشترك بين البلدين الشقيقين.

وذكر أن الأردن -حكومة وشعبًا- في غاية السرور بزيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود للأردن، قائلا: "نترقب هذه الزيارة التاريخية بكل حب وتقدير، حيث إن هذه الزيارة للأردن التي يشارك من خلالها خادم الحرمين الشريفين في الدورة الثامنة والعشرين للقمة العربية في الأردن تؤكد متانة العلاقة بين البلدين الشقيقين اللذين يسعيان من خلالها لجمع العرب".