7 أمراض خطيرة يسببها #الجلوس المفرط أمام #الكمبيوتر

الجلوس أمام الكمبيوتر

لندن: أصبح استخدام الكمبيوتر من الأمور الأساسية في الكثير من الأعمال سواء كان في الدراسة أو البيت، غير أن الجلوس الطويل يُحدث ضرراً في البدن والعقل، وتتمثّل أهم أضراره ومشاكله الصحية في الآتي:

1- التوتر:

إصابات التوتر والضغط أصبحت منتشرة، والسبب هو التكرار، إذ تبين أن أجسامنا غير مصممة للقيام بالعمليات ذاتها مرة تلو الأخرى، أي الحركات المختلفة والمتباينة، فتكرارها مرات عدة كتحريك الرسغ من جانب إلى جانب لدى استخدام الماوس يجعل جسدك يرد على ذلك بعضلات ملتهبة وإحداث أضرار في المفاصل مع ظهور آلام مستمرة.

والدفاع الأفضل في هذا السبيل لتفادي الحركات المستمرة هو الجلوس على المقعد أمام الكومبيوتر بطريقة صحيحة، وأخذ فترات من الراحة وتحريك الجسم وبسطه.

2- الوزن الإضافي:

الرجل الذي يجلس على مكتبه لمدة 6 ساعات في اليوم الواحد معرض أكثر من غيره بمقدار الضعفين أن يكون من أصحاب الوزن الزائد مقارنة بالآخرين الذين يمارسون أعمالاً نشيطة، وأفضل دفاع عن ذلك هو الحركة وممارسة رياضة المشي يومياً.

3- آلام الكتف والظهر:

آلام كثيرة تنتج عن استخدام الحاسوب بإفراط لا سيما آلام الكتف والظهر، فهي تسبب تجمد الإبهام وتصلب موقعه لدى العمل على لوحة المفاتيح، وهنا من الضروري رفع الكمبيوتر ببطء وعناية فائقة مع الأخذ بعين الاعتبار حمل دفتر الملاحظات الإلكتروني هذا على الكتف الأخرى لموازنة الثقل بين الكتفين.

4- إجهاد العين:

لدى التركيز على شاشة الكومبيوتر فنحن نرمش أعيننا بشكل أقل، وهذا ما يقلل التزييت الطبيعي للعينين، ومن شأن العينين تسجيل هذا التقلب المستمر مما يشكل عاملاً كبيراً في إجهادهما خاصة بالنسبة إلى أولئك الذين يقضون ساعات طويلة على الشاشة، لذا من المهم أخذ استراحة لمدة5 دقائق لكل ساعة عمل على الكومبيوتر عن طريق النظر عبر النافذة والتركيز على شيء بعيد.

5- اعتلال الدورة الدموية:

اعتلال الدورة الدموية مسألة تثير الرعب لأنها تسبب الجلطات الدموية في الشرايين العميقة بسبب تخثر الدم في الساقين وانتقاله إلى الرئتين، والخبر السيئ أن هذا الأمر قد يحصل لمستخدمي الكومبيوتر، لكن الخبر الجيد بالنسبة لهم هو أنه قد لا يحدث بتلك الكثرة.

6- الجلوس السيئ:

إصابة الظهر والعنق تصبح أكبر بسبب وضعية الجلوس السيئة، وعلينا أن نتحمل مسؤولية أوجاع الظهر والرقبة بسبب ترهلنا بطريقة الجلوس ووضعيته، وأفضل وقاية أو علاج لها هو وضعية الجلوس الصحيحة بشكل منتصب أمام الكومبيوتر كما لو أنك تحاول موازنة كتاب على قمة رأسك.

7- الصداع والصداع النصفي:

الصداع والصداع النصفي من علامات استخدامات الكومبيوتر، وقد يتكهن البعض أن الذين يعانون من الصداع هم أكثر حساسية للتجدد الانتعاشي المستمر في منظر الشاشة مما يجعلهم أكثر عرضة له، وأفضل علاج لذلك هو كسر النمط الذي تسير عليه عن طريق سحب عينيك من الشاشة والبقاء متأهباً لأي علامة من علامات بدء الصداع.