فيديو.. صفقة "سابك -سينوبك" تنقل التعاون السعودي- الصيني إلى مستوى استراتيجي

سابك

بكين: سلطت وسائل الإعلام الأمريكية الضوء على توصل شركة "سابك" السعودية و"سينوبك" الصينية لاتفاقية تعاون مشترك، معتبرة أن تلك الخطوة من شأنها نقل "التعاون الاستراتيجي" بين "الرياض" و"بكين" إلى مرحلة ومستويات جديدة.

وقالت شبكة "CNBC" الأمريكية (20 مارس 2017)، إنها أجرت حوارا مع الرئيس التنفيذي لشركة "سابك" يوسف عبد الله البنيان، صباح (السبت 18 مارس 2017)، خلال حضور البنيان منتدى تنمية الصين في بكين؛ للوقوف على بعض تفاصيل الاتفاقية التي وقعتها "سابك" السعودية مع سينوبك الصينية، وتشمل تنفيذ ثلاثة مشاريع في السعودية والصين بتكلفة تصل إلى 15 مليار ريال.

ونقلت الشبكة الإخبارية الأمريكية عن البنيان قوله "أعتقد أن الصفقة لا تعني حدوث تحول (في التوجه السعودي نحو الاستثمار في الصين)؛ ولكنها تمثل انتقال التعاون التجاري السعودي- الصيني لمرحلة جديدة من التعاون الاستراتيجي بين البلدين، وتعني أيضا انتقال سابك وسينوبك لمرحلة جديدة من التعاون الاستراتيجي المشترك".

وأوضح البنيان أن الاتفاقية جاءت لتساعد الجانبين السعودي والصيني على توسعة تعاونهما المشترك على الصعيد التكنولوجي والإبداعي.

اقتناص

وقال البنيان إن هذه الاتفاقية لها أهميتها الخاصة للمملكة؛ نظرًا لأنها جاءت في أثناء استعداد الساسة الصينيين للانتقال من انتاج المنتجات المنخفضة الجودة إلى انتاج منتجات أخرى عالية ومتوسطة الجودة باستخدام وسائل تكنولوجية جديدة مبتكرة.

وعلق البنيان على هذا التوجه الصيني قائلا، "أعتقد أننا في المملكة نريد اقتناص تلك الفرصة وأن نكون جزءا من هذا النمو الذي تشهده الصين".

تحفيز الاستثمار

وحرص البنيان- كذلك- على توضيح المكاسب التي ستحققها الصين من التعاون مع المملكة قائلا، "أعتقد أن سينوبك الصينية وجدت من سابك السعودية الطريق الأمثل للدخول إلى المملكة العربية السعودية والاستفادة من الفرص الاستثمارية المطروحة حاليا في المملكة".

وأشار البنيان إلى أن الشركات الصينية الباحثة عن فرص للاستثمار في المملكة تدرك تمامًا أن هذه الفترة، التي تشهد تطبيق المملكة لخطة رؤية المملكة 2030 التي تهدف لتنويع اقتصاد المملكة، هي الفترة الأمثل للحصول على فرص استثمارية داخل أسواق المملكة.

ونقلت المحطة عن البنيان قوله، "لقد كان مسؤولو المملكة واضحين جدا في التعبير عن رغبتهم في تحسين المناخ الاستثماري في المملكة. هم جادون جدا في رغبتهم في استقبال كل من لديه رغبة جادة للاستثمار في المملكة ومن أجل ذلك حرصت المملكة على تغيير بعض قوانينها ووضع برامج تحفيزية جديدة وكذا تحسين عمل الجهات الحكومية لتحقيق الشفافية المطلوبة... أعتقد أن كل هذا سيجذب العديد من المستثمرين للسعي للحصول على فرصة للاستثمار في المملكة. هم سيكون لديهم فرصة جيدة لتنمية استثماراتهم أثناء قيام المملكة بتنفيذ خطة رؤية 2030".