#الشورى يناقش مشروع نظام جديد لنقل #المعتمرين من وإلى #المملكة

مجلس الشورى

جدة: ناقش مجلس الشورى خلال جلسته العادية الثانية والعشرين من أعمال السنة الأولى للدورة السابعة برئاسة نائب رئيس المجلس (الإثنين 20 مارس 2017 )، مشروع نظام نقل المعتمرين إلى المملكة وإعادتهم إلى بلادهم.

نوه المجلس في بيان تلاه نائب رئيس الشورى بالمجلس بجولة خادم الحرمين الشريفين الآسيوية، مؤكدا أن الجولة الملكية أكدت في مضمونها ما يحظى به الملك سلمان من تقدير من مسؤولي الدول.

وذكر البيان أن الجولة الملكية  تؤكد نهج المملكة المعتدل القائم على الدين الحنيف وأسسها المستمدة من إرثها الحضاري الكبير، منوها بما أسفرت عنه الجولة الآسيوية من توقيع اتفاقيات للتعاون ومذكرات للتفاهم في مختلف المجالات.

وأشاد بإنشاء مركز الملك سلمان للسلام العالمي في ماليزيا وعده إسهامًا لبث رسالة الإسلام وتوحيدًا للجهود العالمية لإشاعة السلام، كما أشاد بالكلمة الضافية التي ألقاها الملك سلمان أمام مجلس النواب الإندونيسي.

ولفت إلى أن تطلع الملك سلمان إلى مزيد من التعاون مع مجلس الشعب الصيني يؤكد دور المجالس الشورية والبرلمانية في إرساء العلاقات الدولية.

كما ناقش المجلس التقرير السنوي لديوان المظالم للعام المالي ١٤٣٦ / ١٤٣٧ه ، وأبدى أحد الأعضاء ملاحظة على قلة أعداد القضاة في ديوان المظالم.

وطالب المجلس المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني بالتنسيق مع الجهات الحكومية والقطاع الخاص لبناء مسارات خاصة للبرامج التدريبية متناهية الصغر.

ودعا مؤسسة التدريب التقني والمهني إلى التنسيق مع وزارة التعليم للتوسع في مشروع التأهيل التقني والمهني لطلاب وطالبات التعليم العام.

ودعا المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني إلى تأسيس حاضنات تقنية في منشآت المؤسسة التدريبية، ودراسة إلحاق الكليات التقنية التي تمنح البكالوريوس في المؤسسة بالجامعات القريبة منها.