8 أيام يحتفل بها العالم تبدأ بـ#السعادة وتنتهي بـ#السل

نيويورك / سيكون العالم في الأسبوع المقبل على موعد مع الاحتفاء وعلى مدار خمسة أيام متتالية بثمانية أيام عالمية يتجول من خلالها المحتفون في مجالات مختلفة تبدأ بالسعادة وتنتهي بالسل.

ووفقاً لمنظمة الأمم المتحدة سيتم الاحتفاء بالسعادة في يومها العالمي والذي يوافق سنوياً 20 مارس، وفي اليوم التالي 21 من مارس سيتوزع العالم على محتفين باليوم العالمي للشعر، وآخرين باليوم العالمي لمتلازمة داون، وفئة ثالثة ستحتفل باليوم العالمي للقضاء على التمييز العنصري، ومن لا يستطع الاحتفال بتلك الأيام بإمكانه الاحتفاء باليوم العالمي للأشجار، ويليه الاحتفاء بالمياه في يومها العالمي، والذي يوافق 22 مارس، وفي 24 مارس سيكون الاحتفاء باليوم العالمي للأرصاد الجوية، أما الختام فسيكون مع اليوم العالمي للسل الذي يوافق 24 مارس.

يوم السعادة
حددت الجمعية العامة للأمم المتحدة في فعاليات دورتها السادسة والستين والتي نظمت في 28 يونيو عام 2012 تحت عنوان «السعادة ورفاهية المجتمع والنموذج الاقتصادي الحديث» 20 مارس من كل عام يوماً عالمياً للسعادة، وذلك سعيا وراء ترسيخ السعادة، والاعتراف بأهميتها ودورها في تحقيق التنمية المستدامة للشعوب، وبذلك تمر أربعة أعوام على الاحتفال الرسمي بالسعادة.

يوم الشعر
«تجديد الاعتراف وإعطاء زخم للحركات الشعرية الوطنية والإقليمية والدولية» كان الهدف وراء اختيار منظمة اليونسكو في دورتها عام 1999م لـ21 مارس ليكون يوماً عالمياً للشعر، تتم فيه فعاليات شعرية وثقافية لتعزيز قراءته وكتابته وتدريسه في أنحاء العالم، ومنذ 6 أعوام يحتفي العالم بهذا الفن.

يوم ضد التمييز العنصري
وافق اليوم العالمي ضد التمييز العنصري حادثة إطلاق نار ضد متظاهرين سلميين ضد قوانين المرور التي فرضها نظام الفصل العنصري في مدينة شاربفيل جنوب إفريقيا عام 1960م، حيث قتل 69 منهم، لذلك قررت الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1966 تحديد 21 مارس للاحتفاء به سنوياً، ليكون شعارا للقضاء على التمييز العنصري.

الغابات والطاقة
الغابات والطاقة محور الاحتفاء باليوم العالمي للغابات هذا العام، الذي يعد الخامس الذي سيحتفي فيه العالم بالغابات والأشجار، حيث تم تحديد 21 مارس من كل عام للاحتفاء بالغابات بمختلف أنواعها، وذلك من خلال التوعية بأهميتها، وتشجيع البلدان على الاحتفاء بها على كافة المستويات المحلية والإقليمية والدولية.

متلازمة داون
خمسة أعوام والعالم يحتفي بالأشخاص الذين يعانون من متلازمة داون في 21 مارس، حيث يهدف الاحتفاء بهذا اليوم إلى التوعية بأهمية التعاون بين المجتمع أفرادا ومؤسسات حكومية وخاصة مع المصابين بمتلازمة داون والعاملين في الجمعيات المختصة بهذه الفئة، لتسهيل تعلمهم ودمجهم في المجتمع، وإيصال أصواتهم حتى يصبحوا أفرادا فاعلين في مجتمعاتهم.

المياه
بعد عامين من الآن، سيحتفي العالم باليوبيل الفضي لليوم العالمي للمياه، والذي يحتفى به منذ عام 1993 في 22 مارس من كل عام، من خلال فعاليات مختلفة لنشر الوعي بأهمية الحفاظ على موارد المياه، ومواجهة أبرز التحديات الحالية والمستقبلية التي يواجهها العالم بسبب نقص المياه.

الأرصاد الجوية
تنفيذ اتفاقية «دبليو إم أو» جعل من 23 مارس يوماً عالمياً للأرصاد الجوية، وتعود قصة هذا الاحتفاء إلى عام 1950، عندما بدأ تنفيذ الاتفاقية التي أنشئت بموجبها المنظمة العالمية للأرصاد الجوية والهيدرولوجيا والعلوم الجيوفيزيائية المتصلة بها.

السل
اكتشف الدكتور روبرت كوخ العصية البكتيرية المتسببة في الإصابة بالسل عام 1882، وكان ذلك الخطوة الأولى نحو تشخيص المرض وعلاجه، وهو ما جعل منظمة الصحة العالمية تحدد 24 مارس يوماً عالمياً لإحياء ذكرى اكتشاف هذا المرض، وللتوعية به، وبطرق علاجه.