أدوات وأفكار بسيطة لحماية #السيارة من #السرقة.. تعرف عليها

سرقة السيارة

المنامة/ لا يوجد شيئ يمكنه أن يؤرق مالك السيارة أكثر من تخيله أن سيارته تتعرض للسرقة، لذلك يبذل الكثيرين آلاف الجنيهات لشراء أدوات حماية السيارات من السرقة، من أقفال للمقود وأخرى للإطارات وأجهزة إنذار وغيرها.

تلك الأدوات قد تكون مفيدة في بعض الأحيان، إلا أنها في أحيان أخرى تفشل في صد هجمات السارقين من الهروب بـ"الغنيمة"، حيث أن السارق عادة ما يستطيع التعامل بحكم الخبرة مع هذه الأدوات وكيفية إبطال مفعولها.

وللحفاظ على السيارة قدر الإمكان بعيدًا عن مخاطر السرقة، يجب العلم أن هناك قسمين للأمر لا يصلح أحدهما دون الآخر، القسم الأول هو الأدوات التي يستعين بها مالك السيارة لحمايتها، أما الثاني فهو مجموعة النصائح التي وضعها الخبراء لتفادي السرقة.

القسم الأول: أدوات الحماية

1- الزر الخفي
يعتبر "الزر الخفي" من الأدوات الأنجح في منع سرقة السيارات، وآلية عمله تكمن في التحكم بكهرباء السيارة سواء بالتشغيل أو الإقفال، ويتم إخفاء هذا الزر في مكان لا يعلمه سوى مالكها، مشكلته الوحيدة أنه لا يصلح سوى للسيارات القديمة، ولكن يتم التغلب على هذه المشكلة في السيارات الحديثة عن طريق تركيب زر لإيقاف عمل طلمبة البنزين، حيث تظل الأجهزة الكهربائية متصلة ولكن لا يمكن تسيير السيارة.

2- تعشيق مقود السيارة
بعض ملاك السيارات يستهينون بخاصية تعشيق المقود، والتي تعمل عند إيقاف المحرك وتحريك المقود يمينًا أو يسارًا فلا يمكن تحريكه مرة أخرى إلا عند تشغيل السيارة بالمفتاح الخاص بالسيارة.

3- الإيموبيلايزر
من الأدوات الناجحة كذلك في مكافحة سرقة السيارات، وهو عبارة عن جهاز تعريف يتم تركيبه في السيارة إن لم تكن مجهزة في الأساس به، ومن خلاله لا يمكن تشغيل السيارة بدون مفتاحها الأصلي، حيث يتم التعرف على المفتاح عن طريق التقاط إشارات لاسلكية وإذا لم تتوافق الإشارة التي يرسلها المفتاح مع الجهاز لن يعمل المحرك.

4- جهاز الإنذار
من أكثر أدوات مكافحة سرقة السيارات شيوعًا، أجهزة الإنذار، ولكن لصوص السيارات ابتكروا طرق عدة لإبطال عمل هذه الأجهزة، إلا أنها ضرورية لردعهم، فاللص أثناء عمله يكون أحرص الناس لعدم إصدار صوت أو لفت النظر إليه.

5- أقفال عجلة القيادة والإطارات
يعلم الكثيرون أن هاتان الأداتان لا يمكنهما ردع السائق عن مهام عمله، إلا أنهما يعملان على إثناء اللص عن محاولة سرقة السيارة المزودة بتلك الأقفال، فهي تستغرق بعض الوقت حتى يتم التخلص منها، وضياع الوقت من الأشياء التي يخشاها اللصوص كذلك خشية افتضاح أمرهم.