2.5 تريليون ريال خسائر بسبب قلة #النوم

نيويورك / نبهت العديد من الدراسات لمساوئ قلة النوم على المجتمعات، ولكن دراسة جديدة أكدت تأثيرات جديدة لنقص النوم على الجانب الاقتصادي من ناحية، وعلى الاستعدادات الأساسية للجيوش من ناحية أخرى، مشيرة إلى خسائر تقدر بـ680 مليار دولار (2.5 تريليون ريال) في أميركا واليابان وألمانيا والمملكة المتحدة وكندا بسبب قلة النوم.

ذكر تقرير نشره موقع rand أن «ثقافة احتساء القهوة بشكل كبير، وإشعارات الهاتف والسهر إلى وقت متأخر ثم الاستيقاظ باكرا تكلف الاقتصاد الأميركي ما يقدر بـ411 مليار دولار (1.5 تريليون ريال)، بسبب فقدان الإنتاجية كل عام.
وأضاف أن «دراسة جديدة ربطت قلة النوم بسبع حالات رئيسية للوفاة في الولايات المتحدة، بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية، والسكري، ووجدت دراسة حديثة أن السائقين الذين ينامون أربع أو خمس ساعات فقط يوميا لديهم معدل حوادث سيارات عال بمقدار خمس مرات أكثر من أولئك الذين يحصلون على 7 ساعات نوم يوميا».

تقول العالمة السلوكية والاجتماعية في مؤسسة راند، ومديرة وطنية في العلوم الاجتماعية للنوم ويندي تروكسل «عندما لا ننام جيدا سيؤثر ذلك على كل ناحية من صحتنا وعلاقاتنا».

وأضافت ويندي ـ التي أجرت بحثا عن الموضوع ـ أن «النوم ليس فقط ضرورة بيولوجية، ولكنه ضرورة اجتماعية أيضا، لأن النوم القليل علامة على المشاكل، فهو يؤكد أن الذين يكونون تحت ضغط، أو يعانون من شيء ما، أو في علاقات سيئة أو يسكنون أحياء فقيرة غالبا ما يكونون في صحة سيئة»، مشيرة إلى أن تركيزا أكبر على النوم من الممكن أن ينقذ زواجا، أو يحسن معدل الوفيات، أو حتى يعزز اقتصاديات العالم.

أبان التقرير أن «تروكسل عملت مع فريق من الباحثين من راند أوروبا لإظهار أهمية أن تزيد من نومك ولو قليلا، وأظهرت دراستهم الحديثة أن النوم الجيد من الممكن أن يزيد من الإنتاجية في العمل، والنقص المزمن فيه عبء على الاقتصاد بأكمله». ولفت إلى أن «الناس الذين يعانون من مشاكل مالية، على سبيل المثال حصلوا على 10 دقائق أقل من النوم في المتوسط كل ليلة مقارنة بغيرهم، وأولئك الذين يواجهون ساعات عمل وضغط في العمل يخسرون 8 دقائق من النوم، والسفر السيئ إلى مكان العمل يخسرون 16 دقيقة، والذين لديهم أطفال يخسرون حوالي 4 دقائق».

قدر الباحثون أن «أميركا تخسر ما بين 280 و 411 مليار دولار (1.05 تريليون ريال و1.5 تريليون ريال) سنويا بسبب التغيب عن العمل والوفيات الناجمة عن عدم النوم، وبعدها اليابان التي تخسر 138 مليار دولار لنفس السبب، تليها ألمانيا بـ60 مليار دولار، ومن ثم المملكة المتحدة بـ50 مليارا، وأخيرا كندا بـ21 مليار دولار.

وذكر التقرير أن «الإصلاح لا يتطلب أن ننام جميعا الساعة الثامنة مساء، ولكن أن يتمكن كل موظف من الحصول على 6 أو 7 ساعات من النوم، فذلك يرفع الاقتصاد الأميركي بمعدل 226 مليار دولار سنويا».