" فن صياغة التغريدات " كتاب جديد

د. عبد الله بن عبد الرحمن الحيدري

الرياض / صدر كتاب " فن صياغة التغريدات " متزامناً مع انطلاق معرض الرياض الدولي للكتاب 2017م ، حيث يقع في مئة وإحدى وعشرين صفحة ، للمؤلف الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن الحيدري أستاذ الأدب والنقد المشارك بكلية اللغة العربية بالرياض ، ورئيس النادي الأدبي بالرياض ، يتكون من مقدمة ، كشف فيها منهجه في اختيار المقالات .

وقال المؤلف " اخترت بعض المقالات التي أرى أنها ليست متخصصة ، ويمكن أن يقرأها الجميع ، مبتعداً عن المقالات المتخصصة التي قد لا يعنى بها إلا أصحاب الاختصاص في اللغة العربية أو النقد والأدب ".

وأبان الحيدري أنه قسّم كتابه إلى ثلاثة أقسام .. القسم الأول .. في الإعلام الجديد ، وفيه أربع مقالات ، أخطاء المغرّدين وغير المغرّدين ، وصياغة التغريدات ..فن ومهارة ، وأم قسعم !، وبيت المثقفين العرب على الواتس أب .

والقسم الثاني .. شخصيات وذكريات ، وفيه إحدى عشرة مقالة عن أدباء عرفهم المؤلف ، أو تتلمذ على يديهم ، والمقالات تضم ذكريات ومواقف مع كل من : العلاّمة الشيخ حمد الجاسر - رحمه الله - ، والشيخ أحمد المبارك - رحمه الله - ، والدكتور محمد بن سعد بن حسين - رحمه الله - ، والإعلامي ماجد الشبل - رحمه الله - ، والدكتور محمد العيد الخطراوي - رحمه الله - ، والدكتور محمد الدبل - رحمه الله - ، والدكتور إبراهيم الفوزان ، والدكتور حسن الهويمل ، والدكتور محمد الهدلق ، والدكتور محمد الربيِّع ، والدكتور عبدالعزيز الفيصل ، فيما تضمن القسم الثالث مقالات متفرقة ، منها القلب بين الأطباء والأدباء ، وثادق بين الفرس والمحافظة ، وموقف حسين سرحان من الشعر العامي ، وموقف عبدالله بن خميس من الشعر العامي ، وأسس كتابة السيرة الذاتية الإدارية .