للسيدات الحوامل.. 4 أطعمة تشوه الجنين فاحذريها

القاهرة / فترة الحمل من أكثر المراحل المهمة فى حياة الأم والطفل على حد سواء وتؤثر على صحة كل منهما بشكل كبير، وفى مجتمعاتنا الشرقية اعتدن النساء على تناول بعض الأطعمة دون أن تعلم تأثيرها على جسمها وجسم الجنين.

وخلال الفترة الأخيرة أثبتت بعض الدراسات أن هناك 5 أطعمة تتسبب فى تشويه الجنين خلال فترة الحمل ويجب الحذر منها.

الكبدة
يقول الدكتور عمرو عبدالكريم، استشارى النساء والولادة، إن "بعض السيدات يحرصن على تناول البروتينات واللحوم خلال فترة الحمل خاصة الكبدة لاحتوائها على قدر كبير من الحديد الذى يمد المرأة باحتياجاتها خلال فترة الحمل، لكنها تشكل خطورة كبيرة إذا أسرفت فى تناولها خاصة خلال الأشهر الأولى".

وأضاف "عبدالكريم" أن "الكبدة تحتوى على فيتامين" ا" المخلق وهو عنصر خطير جدا على صحة الجنين، ويسبب له تشوهات كثيرة فإذا تناولته المرأة الحامل بكميات قليلة وعلى فترات متباعدة فلا خطورة منه، ولكن إذا تناولت المرأة كمية كبيرة مثلا مايقارب النصف كيلو فى يوم واحد، أو حرصت على تناولها بشكل يومى فالجنين يتعرض للإصابة ببعض التشوهات"، مشددا على ضرورة شراء الكبدة من أماكن معتمدة وموثوقة وطهيها على درجة حرارة متوسطة أو هادئة، واستشارة طبيب النساء واستشارى تغذية فى النظام الغذائى المناسب لها خاصة فى بداية الحمل.

الفراولة
تحتوى الفراولة على فيتامينات وهى مهمة جدا لصحة المرأة خلال فترة الحمل لكنها فى نفس الوقت تشكل خطورة كبيرة جدا على الجنين لأنها تحتفظ بقدر كبير من المبيدات والمواد الكيماوية، هذا بالإضافة إلى خطورتها على النساء اللاتى تعانى من الحساسية.

الكنتالوب
يتميز الكنتالوب بعدة فوائد أهمها لكنه أيضا من أكثر أنواع الفواكه التى تحتفظ بكم كبير من العناصر الكيميائية التى تم إضافتها لها خلال مراحل الزراعة المختلفة.

الأسماك
وأكد "عبدالكريم" أن "تناول الأسماك خلال الحمل يعد سلاحا ذو حدين، حيث يمكن أن تحسن صحة الأم وطفلها، لكنها قد تدمر الجنين فى بعض الأحيان وتصيبه بالتشوهات والعيوب الخلقية، فالأسماك من أكثر الأطعمة المفيدة للمرأة الحامل فهى تمدها بعدة عناصر غذائية هامة تساعد فى تخطى متاعب الحمل وتعوض بعض العناصر الغذائية التى يمتصها الجنين من جسم الأم مثل "أوميجا 3، والفسفور ، والبروتين" لذا فتناولها ضرورى جدا".

وتابع: "ليس كل أنواع الأسماك تستطيع المرأة تناولها خلال فترة الحمل فهناك بعض الأنواع تشوه الجنين أخطرها الأسماك النيلية لأنها تحتوى على كمية من المواد الثقيلة خاصة الزئبق بالإضافة إلى تخزينها لبعض المواد الملوثة الموجودة فى الأنهار، محذرا جميع السيدات من تناول كافة أنواع الأسماك النيلية خلال فترة الحمل خاصة أول 4 أشهر.

ونصح بالابتعاد عن تناول الأسماك المطهية خارج المنزل أو غير مكتملة النضج لأن بها نسبة بكتيريا وميكروبات كبيرة.