اكتشف القواعد الذهبية لنظام الغذاء لمريض السكر

القاهرة / من أهم العوامل المؤثرة في التغلب على داء ومرض السكري هي الحمية الغذائية الصحيحة، وأوضح الدكتور أحمد سند استشاري كلى وسكر أهم القواعد الأساسية للنظام الغذائي لمرضى السكري:

- تجنب الإسراف في الطعام والتزم بكمية الطعام المحددة لك من الطبيب. وتلك هي القاعدة الأساسية لتنظيم نسبة السكر بالدم وبدونها لا يمكن السيطرة على مرض السكري وتجنب مضاعفاته المحتملة.

- توزيع كمية الطعام المسموحة يوميًا على عدة وجبات بدلًا من تناول وجبة كبيرة فذلك يساعد على السيطرة على نسبة السكر بالدم بعد الأكل.

- لابد أن يحتوي الغذاء على جميع العناصر الغذائية (نشويات – دهنيات – بروتينات). وبنسبة محددة لكل منها تبعًا لحالة المريض.

- الالتزام بمواعيد الوجبات خاصة عند استعمال علاجًا لخفض نسبة السكر بالدم ، الإهمال في ذلك سيؤدي إلى انخفاض حاد في نسبة السكر ويعرض المريض للخطر.

- إذا كانت هناك زيادة بالوزن فلابد من إنقاص كمية الطعام ومزاولة التمارين الرياضية بهدف إنقاص الوزن والوصول للوزن المثالي.

- التعرف على تأثير الكميات والأنواع المختلفة من الطعام على نسبة السكر بعد الأكل فذلك يساعد على التحكم الأفضل على نسبة السكر بالدم.

- عدم إجراء أي تغيير في جرعة الدواء قبل التأكد من الالتزام بالنظام الغذائي المحدد من قبل الطبيب.