#العالم يشهد أول #كسوف للشمس في 2017.. غداً

كسوف الشمس

جدة/ أعلنت الجمعية الفلكية بجدة، أن الكرة الأرضية ستشهد يوم الأحد المقبل (26 فبراير 2017) أول كسوف للشمس هذا السنة وهو كسوف حلقي يستمر مدة 3 ساعات و 16 دقيقة، ولكنه غير مشاهد بسماء المملكة أو الوطن العربي، لافتة إلى أنه بعد ستة أشهر سيحدث خسوف جزئي للقمر منتصف شهر ذي القعدة (7 اغسطس 2017) وسيشاهد في سماء السعودية والمنطقة العربية.

وبين رئيس الجمعية المهندس ماجد أبو زاهرة، أن كسوف الشمس سيشاهد في شكله الحلقي في مسار ضيق بالنصف الجنوبي للكرة الأرضية وبشكل أساسي فوق المحيط الأطلسي والمحيط الهادي وعلى اليابسة سيشاهد من الأجزاء الجنوبية لأمريكا الجنوبية في تشيلي والأرجنتين وأجزاء من إفريقيا في أنجولا وزامبيا والكونغو.

وسيتمكن الراصدون في المناطق الواقعة في مسار الكسوف الحلقي من رؤية وقوع القمر مباشرة أمام الشمس، ولكن لن يغطيها بالكامل لأن القمر سيكون بعيدًا عن الأرض، وحجمه الظاهري لن يكون كبيرًا كفاية، لذلك ستبقى حلقة مضيئة من الضوء حول القمر تسمى "حلقة النار" ما سيصنع منظرًا دراماتيكيًّا.

وسيبدأ الكسوف جزئيًّا على مستوى الكرة الأرضية عند الساعة 3:10 عصرًا بتوقيت المملكة فوق المحيط الهادي، وبعد ذلك بساعة وخمس دقائق تشهد أول نقطة على سطح الأرض بداية الكسوف الحلقي الساعة 4:15 عصرًا.

وعلى اليابسة سيشاهد من الأجزاء الجنوبية لأمريكا الجنوبية في تشيلي والأرجنتين ما بين الساعة 4:34 إلى 4:44 عصرًا بتوقيت السعودية. وفي ذلك الوقت سوف سيكون قرص الشمس مغطى بنسبة 98.6 %، ويستمر الكسوف الحلقي في كل موقع في تلك المناطق لمدة دقيقة واحدة وعدة ثوانٍ.

ويغادر مسار الكسوف الحلقي الساحل الشرقي للأرجنتين نحو المحيط الأطلسي إلى أن تحدث الذروة العظمى للكسوف عند الساعة 5:53 عصرًا بتوقيت السعودية جنوب المحيط الأطلسي، وفي ذلك الوقت سيكون قرص الشمس مغطى بالقمر بنسبة 99 % ويستمر الكسوف الحلقي مدة 44 ثانية.

وفي هذه الأثناء يصل القمر إلى مرحلة الاقتران عند الساعة 5:59 عصرًا بتوقيت السعودية، ويكون على وشك الانتقال من غرب الشمس إلى شرقها، حسب الحركة الظاهرية، منهيًا بهذا الانتقال دورة اقترانية حول الأرض ومبتدئًا دورة اقترانية جديدة، أي شهرا اقترانيا جديدا.

ويستمر مسار الكسوف الحلقي في التقدم عبر المحيط الأطلسي إلى أن يصل الساحل الإفريقي في أنجولا عند الساعة 7:26 مساء بتوقيت السعودية، ويستمر الكسوف الحلقي هناك مدة دقيقة وبضعة ثواني، وستكون الشمس قريبة من الغروب وسيقطع الكسوف الحلقي الطرف الشمالي لزامبيا.

وسوف ينتهي الكسوف الحلقي مع غروب الشمس في الكونغو عند الساعة 7:31 مساء بتوقيت المملكة، وبعد ذلك بساعة وخمس دقائق سينتهي الكسوف الجزئي على مستوى الكرة الأرضية عند الساعة 8:36.

ويعتبر النظر بالعين المجردة إلى الشمس سواء في وقت الكسوف الحلقي أو الجزئي أو حتى الأيام العادية غير آمن لذلك يجب اتخاذ إجراءات الرصد الصحيحة من خلال استخدام النظارات الخاصة بكسوف الشمس أو عبر تلسكوب أو منظار مزودة بفلتر خاص بالشمس وحاصل على علامة الجودة وتجنب النظر لفترة طويلة.