اكتشاف سبعة #كواكب_جديدة شبيهه بالأرض خارج نظامنا الشمسي

7 كواكب جديدة

برلين/ أوضح الباحث الفلكي ملهم محمد هندي من جامعة الملك عبدالعزيز بجدة أن وكالة ناسا أعلنت مساء أمس الأربعاء خلال مؤتمر دعت له عن اكتشاف جديد ومهم في طور البحث عن كواكب خارج نظامنا الشمسي.

وقالت إن برنامج (تليسكوب سيليزر) الفضائي اكتشف سبعة كواكب موجودة في نظام نجمي معاً، وتدور حول نجم قزم بارد نسبياً مقارنة بشمسنا متوسطة الحرارة، وتأتي أهمية الاكتشاف أنه تم لسبعة كواكب دفعة واحدة في نظام شمسي واحد وهو قريب نسبيا منا فهو فقط على بعد 40 سنة ضوئية.

وبمقارنة حجم النجم مع نظامنا الشمسي فالنجم قزم صغير الحجم يقارب حجمه حجم كوكب المشتري أي أنه فقط يساوي ألف مرة مثل الأرض في المقابل شمسنا تساوي مليون مرة مثل الأرض.

وتم دراسة الكواكب بشكل كبير حيث أنها موجودة في نطاق يمكن أن يتواجد عليها الماء سائلاً، و ستة من هذه الكوكب صخرية وواحدا يغطيه الجليد بالكامل، وتم قياس حجم هذه الكواكب فمنها خمسة حجمها قريب من حجم الأرض واثنان منهما أصغر حجماً بقليل، وهناك ثلاثة كواكب تعد الأهم في المجموعة كونها تقع في منطقة قابلة للحياة حول ذلك النجم.

والحياة التي يتصورها العلماء ليست حياة ذكية أو بشرية أو حتى كالديناصورات ولكن حياة مايكروبية أو بكتيرية فهذا يعني أن هناك فرصة لنشوء حياة عليها.

والأهم في هذا الاكتشاف العالمي، الذي شارك فيه أكثر من ثلاثين باحثاً حول العالم، هو المشاركة العربية فيه، حيث شارك تليسكوب بلجيكي موجود بمرصد في المغرب قرب مراكش وأيضا شارك ثلاثة علماء عرب مغربيان وسعودي والعلماء هم الدكتور خالد بلكاوي و الدكتور زهير بن خلدون والسعودي الدكتور ياسين المليكي.

وطريقة الاكتشاف هنا ليست مشاهدة بصرية لهذا النظام وإنما تم الاكتشاف عبر الأرصاد الطيفية والذي عن طريها اكتشفت الكواكب ومداراتها وحجمها ومكوناتها.

وهذه الكواكب السبعة ليست الوحيدة المكتشفة خارج نظامنا الشمسي، حيث سبق اكتشاف أربعة آلاف كوكب خارجي منها 20 كوكب شبيهة بالأرض بالإضافة للاكتشاف الجديد إلا أن السبعة الكواكب الجديدة هي الأقرب لنا، ولكن حتى الآن، فإن التكنولوجيا التي نملكها لا تستطيع الوصول لهذه الكواكب الجديدة.