80 فرصة استثمارية توفر 1.5 مليون وحدة سكنية

جدة / كشف وزير الإسكان ماجد الحقيل عن وجود أكثر من 80 فرصة استثمارية للقطاع الخاص لدى الوزارة، لتوفير 1.5 مليون وحدة سكنية خلال السنوات الخمس القادمة، خلال لقاء استضافته الغرفة التجارية والصناعية بجدة، أمس، بحضور رئيس مجلس إدارة الغرفة، صالح كامل، ومسؤولي الغرفة الذين طرحوا على الوزير جميع التحديات والمعوقات التي تواجه المستثمرين والمطورين العقاريين.

وتوقع الحقيل أن تسهم المبادرات والمشاريع الجديدة التي طرحتها الوزارة في زيادة كبيرة بالوحدات السكنية المطروحة في السوق العقاري السعودي، وإنهاء مشاكل الإيجار ومعالجة الشكوى المتبادلة بين المالك والمستأجر، وأكد أن تملك الوحدات السكنية حق أصيل للمواطن السعودي، ولم يعد حلما صعب المنال.

أشار الحقيل إلى أن إستراتيجية وخطة الوزارة لرفع نسبة تملك المواطنين المساكن من 47 % - 52 % كمستهدف رئيسي لرؤية 2030، وتوفير السكن لجميع فئات المجتمع بالسعر المناسب والجودة العالية، والجهود المبذولة لخفض أسعار الوحدات السكنية وتمكين المواطنين من الحصول عليها.

وأن الوزارة أطلقت أولى دفعات برنامج "سكني" والبالغ عددها 15653 منتجا سكنيا وتمويليا تشمل جميع مناطق المملكة، ضمن الـ280 ألف منتج سكني وتمويلي التي أعلنت عنه الوزارة قبل أسابيع كمستهدف لعام 2017، والتي ستكون أحد الروافد القوية لتحقيق رؤية الوطن بزيادة نسبة تملك السعوديين العقار.

أوضح وزير الإسكان أن الأرقام الرسمية الصادرة عن الهيئة العامة للإحصاء التابعة لوزارة الإسكان توضح أن الطلب على المساكن خلال الفترة من 2015 ـ 2019 في خطة التنمية العاشرة وصل إلى 1.46 مليون وحدة سكنية، في حين تستهدف الوزارة خلال السنوات الخمس المقبلة توفير 1.5 مليون وحدة، حيث يسهم القطاع العقاري بنسبة 7.3 % من الناتج المحلي الإجمالي، ويشهد نشاط التشييد والبناء نموا يصل إلى 6.7 %.