#تكميم_المعدة.. كيف تحافظ على #وزنك بعدها؟

صورة تعبيرية

باريس/ جراحة تكميم المعدة هي الآن أشهر وأكثر العمليات التي تجرى لعلاج السمنة المفرطة، وهي جراحة فعالة، ولقد تعرفنا في المقالات السابقة على ماهية العملية، وكيفية إجرائها، وإرشادات السلامة بعدها، وفي هذا المقال سنتعرف على كيفية المحافظة على الوزن بعد العملية؟

جراحة تكميم المعدة sleeve gastrectomy هي الآن أشهر وأكثر العمليات التي تجرى لعلاج السمنة المفرطة، وهي جراحة فعالة، ولقد تعرفنا في المقالات السابقة على ماهية العملية، وكيفية إجرائها، كما تعرفنا على الإرشادات الواجب اتباعها بعد العملية، وفي هذا المقال سنتعرف على كيفية المحافظة على الوزن بعد العملية؟

أهم أسباب ثبات الوزن بعد التكميم؟

عادة يبدأ الجسم بعد عدة أسابيع في الحفاظ على نفسه، فيتخذ نفس الإجراءات التي تتخذها طبيعة أي جسم في أجواء المجاعة فتقل كمية البول، وإنفاق السعرات، وللتغلب على هذه الفترة ننصح بمزيد من الرياضة، وشرب المياه، وعدم الالتزام بجدول سعرات واحد كل الأيام، والحرص على الحصول على قدر مناسب من النوم، والفيتامينات اللازمة، وخاصة فيتامين دي.

كيف تجعل عمليتك ناجحة مدى الحياة؟

هناك وسائل كثيرة للمحافظة على النجاح الذي حققته بعد عمل العملية، وأهمها الالتزام بمتابعة الطبيب وكتابة ما تأكل وتشرب  كوسيلة للمراقبة والمتابعة والانضمام لمجموعات الدعم الاجتماعي وهذه وغيرها سنتحدث عنها في مقال آخر

ماذا لو عاد وزنك للزيادة بعد عملية التكميم؟

لزيادة الوزن بعد التكميم أسباب كثيرة، ومن أهمها عدم تغيير العادات الصحية – بمظنة خاطئة، وهي أن العملية ستعمل وحدها مدى الحياة - وأيضا قليلا ما يكون السبب هو عدم استئصال جزء مناسب من المعدة فيظل حجم المعدة كبيرا نسبيا.
لذا ننصح بزيارة الطبيب لاستبعاد أن حجم المعدة كبير، وللتأكد من أن المريض لا يمارس عادات صحية خاطئة بعد العملية.

ثم يكون القرار الأول تصحيح هذه العادات الصحية من خلال برنامج علاجي سلوكي ثم دراسة إمكانية عمل جراحة ثانية - وغالبا ما تكون تحويل مسار - لو عانى المريض من سمنة مفرطة مرة ثانية.

إن عملية التكميم - مثل كل جراحات السمنة - ليست نزهة يجب تكرارها عدة مرات، ولكنها دفعة قوية للأمام نود أن تكون مرة واحدة؛ نستفيد منها أقصى استفادة لأنه بتكرار جراحات السمنة؛ فإننا نبدأ بدخول منطقة أقل أمانا، وأقل فرصا للنجاح، وهو ما نتمنى ألا نقترب منه مطلقا، وليكن هدفنا الدائم أن نفقد الوزن الزائد؛ لنستمتع بالحياة مع تقليل كل المخاطر والمضاعفات سواء من الوزن الزائد أو الجراحات، مع تمنياتي بالصحة والعافية الدائمة.