7 مسائل مالية تجنب إخبار طفلك عنها

لندن / يعتقد الكثير منا أننا لا يجب أن نناقش الأمور المالية مع الأطفال ما لم يبلغوا السن المناسبة، في حين تظهر الأبحاث أنه حتى مرحلة ما قبل المدرسة يمكن للأطفال فهم المفاهيم الأساسية للمال، ويؤكد كتاب نشر حديثا أنه يمكن تعليم الأطفال التعامل مع المال منذ سن مبكرة، وتعتقد مؤلفة الكتاب خبيرة التمويل الشخصي بيث كوبلينر، أنه يمكنك أن تجعل من طفلك عبقريا في الأمور المالية حتى ولو لم تكن أنت كذلك.

ويمثل الكتاب دليلا إرشاديا للوالدين للأطفال من سن 3 إلى 23، وترى مؤلفة الكتاب أن الوالدين يجب عليهم أن يبدؤوا تعليم أطفالهم ماليا بما لا يجب عليهم إخباره لأطفالهم. أكدت دراسة من جامعة كامبريدج وفقا لمقدمة الكتاب على موقع أمازون أن عادات المال الأساسية تتشكل لدى الأطفال من سن السابعة، وتظهر الأبحاث أن التأثير رقم واحد على السلوكيات المالية للأطفال يأتي من الوالدين.

تعتقد كوبلينر في كتابها المعنون بـ"أنه عندما نتحدث عن المال، فإن هناك بعض الأشياء التي لا يستطيع الأطفال، خاصة الأصغر سنا فهمها، وحقيقة لا يحتاجون لمعرفتها. ولخصت المؤلفة هذه الأشياء في سبع نقاط نشرها موقع بزنس انسايدر على موقعه وهي كما يلي:

1- كم تجني من المال
لا يجب عليك مشاركة مقدار ما تجنيه سنويا مع أطفالك ومع ذلك لديك الحرية في مشاركتهم الحالة العامة لراتبك، أي يمكنك أن تخبر طفلك بأن حالتكم متوسطة. فأنت لا تريد أن يكون أطفالك في جهل تام، ولكنك أيضا لا تريد أن تعطيهم الفكرة أن ما تجنيه عائلتك هو ما تجنيه كل عائلة أخرى أو يجب عليهم أن يجنوه".

2- أي من الوالدين يكسب مالا أكثر
إذا كان كلا الوالدين يعمل، يجب عليك ألا تذكر من يجني مالا أكثر.
حيث ترى المؤلفة أن معرفة ما يجنيه كل من الوالدين يرسل رسالة، خاصة للأطفال، أن إسهام أحد الوالدين أكثر أهمية من الآخر، وأضافت كوبلينر وفي المنازل التي يكون فيها أحد الوالدين رب منزل ويهتم بالأطفال، يجب الإيضاح للأطفال أنه دوام كامل على الرغم من أنه لا راتب له. وبغض النظر عن التفاصيل، من الأفضل إيصال فكرة أننا فريق واحد ولا يهم كم يجني الآخر".

3- كم ادخرت للتقاعد
حسابات التقاعد عادة ما تكون معقدة، حتى لبعض الكبار. وأطفالك لن يستوعبوا لماذا تدخر مقدارا من المال ولا تستطيع صرفه.
وأوردت كوبلينر قصة شخصية فيما يخص ذلك، حيث ذكرت "حينما كنت في حدود العاشرة من عمري أخبرتني جارتي سوزان بأن والديها يملكان مليون دولار يحتفظان بها في حساب صندوق التقاعد. أول ما طرأ على بالي أنها تكذب! في ذلك الوقت لم أكن أعرف أحدا يملك هذا الكم من المال، سواء كانت قصتها حقيقية أم كاذبة، لم يأت من معرفة هذه المعلومة أي شيء جيد.

4- من يدين لك بالمال
المال في كثير من الأحوال هو المصدر الأساسي للتفريق بين العائلات، على سبيل المثال، يمكن أن تكون غاضبا من أخيك الذي يدين لك بمبلغ من المال، والذي ذهب إلى رحلة سياحية مكلفة بدلا من إعادة نقودك، ولكن إن ذكرت ذلك أمام طفلك سيحمل الحقد لعمه لوقت طويل جدا حتى بعد أن يرد المال".
وترى المؤلفة أنه من الأفضل أن تبين لأطفالك المخاطر من إقراض النقود لفرد من العائلة ولكن تجنب اختيار مثال من العائلة.

5- كم من المال تعطي المربية
إن كنت قد وظفت مربية لأطفالك يجب عليك أن تبقي شروط الاتفاق سرية. إنه لعمل مهم جدا، وتسعيره يعطي أطفالك معلومة هم في غنى عنها والتي من الممكن أن تضعف مكانة وسلطة المربية.

6- كم تنفق على الهدايا
الأطفال عادة لا يفكرون بسعر الهدايا، إنما بالإثارة في المنح والاستقبال، فحينما يتم ذكر السعر أيا كان مرتفعا أم منخفضا يمكنك بهذه الطريقة أن تحرف تفكيرهم ونظرتهم.
"قيمة الهدية هي بالطبع ليست في سعرها، بعض من أفضل الهدايا كصنع بيتزا مثلا مع والدك أو صنع حصن من الأريكة مع والدتك بالواقع مجانية!" وخلال نمو طفلك يمكنك إيجاد الفرص لإخبارهم وشرح كيف يحدث ذلك.

وأعطت كوبلينر مثال على ذلك: "كان يبكي ابن أخت صديقة لي ذو 10 سنوات في حفلة عيد ميلاده حينما لاحظ كمية عدد الهدايا مقارنة بالسنوات السابقة. كان على أمه أن تشرح له أن الأشياء التي أرادها كلفت مالا أكثر، ولهذا تشارك عدد من أقاربه لشراء "الآيباد" الذي أراده بدلا من شراء الكثير من الهدايا الصغيرة الرخيصة".

7- القلق الذي تعانيه من أجرة الجامعة
إرسال الأبناء إلى الجامعة هي نقطة فخر لكل والد، لكن إيجاد الطريقة للدفع لها هي قلق لا متناهي.
ومن الأفضل ألا يعرف أطفالك عن ذلك حتى يصلوا إلى المدرسة الثانوية، وحتى ذلك الحين تفضل المؤلفة "تجنب الحديث السلبي.. الشكاوى يفهمها الأطفال بشكل خاطئ ويمكنهم أن يستنتجوا أنها عبء كبير لا يجب عليكم تحمله"، ومع ذلك وإن كان دخول الجامعة شيئا أساسيا في مستقبل أطفالك، إذا فمن الواجب إخبارهم بأن الادخار لها أساسي أيضا.