هواتف #آيفون المقبلة ستكون هندية الصنع

نيودلهي / بعد عدة شائعات حول نية شركة "آبل" تصنيع هواتف "آيفون" في الهند، ظهرت تقارير صحفية لتؤكد صحة هذا المشروع، حيث تعتزم الشركة الأميركية الشروع في تصنيع الهواتف بدءا من أبريل المقبل، في مسعى إلى استثمار النمو الهائل لسوق الهواتف الذكية في البلاد.

ووفقا لموقع "غادجتس" الذي نقل تصريحات عن وزير المعلومات والتكنولوجيا في ولاية كارنتاكا، بريانك خارجي، فإن "آبل" أوعزت لشركة "ويسترون كورب" التايوانية، بترتيب مشروعها لتصنيع آيفون بالهند.

وقال الوزير، في مقابلة صحفية، إن مسؤولين تنفيذيين من "آبل" عقدوا مباحثات معه، خلال يناير الماضي، وأكدوا الجدول الزمني المتفق عليه لبدء المشروع في العاصمة التقنية لبينغالورو.

ويأتي اتجاه "آبل" صوب الهند، بعد دراسة عميقة لإمكانيات السوق التقنية بالبلاد، ورغبتها في تعزيز منافسة "سامسونج" الكورية آسيويا، لاسيما أن أسواقا تقليدية مثل الصين شهدت تباطؤا ملحوظا في الفترة الأخيرة.

وطالبت شركة "آبل" السلطات الهندية، بعدة شروط مقابل إقامة مصنعها، من بينها الإعفاء على مدى 15 عاما من رسوم استيراد مكونات الهاتف وتجهيزاته.

يذكر أن "آبل" التي تصدرت مبيعات الهواتف الذكية، خلال الربع الأخير من العام الماضي، وزعت نحو 2.5 مليون هاتف آيفون في الهند وحدها خلال عام 2016.

وكانت إيرادات آبل قد تراجعت على مدى ثلاثة أرباع من العام متتالية، إذ أثرت حدة المنافسة، خاصة من منافسيها في الصين، على مبيعات آيفون.