#العنب مرتين يوميا يحمي من الزهايمر

كاليفورنيا / أفادت دراسة أميركية حديثة بأن تناول فاكهة العنب مرتين يوميا، لمدة 6 أشهر، يشكل جدار حماية قويا ضد الإصابة بمرض الزهايمر الذي يداهم كبار السن. وأجرى الدراسة باحثون في جامعة كاليفورنيا، ونشروا نتائجها أمس في دورية (Experimental Gerontology) العلمية.

ولكشف العلاقة بين تناول العنب، والوقاية من الزهايمر، أجرى فريق البحث تجاربه على مجموعة من الأشخاص يعانون من ضعف الذاكرة. وأعطى فريق البحث المشاركين مقدار كوبين وربع الكوب من العنب يوميا على مرتين، لمدة 6 أشهر، فيما أعطوا مجموعة أخرى مسحوقا وهميا خاليا من مركب "البوليفينول" المتوافر في العنب. وقام الباحثون بقياس الأداء الإدراكي للمشاركين بعد 6 أشهر من بدء الدراسة، عن طرق أجهزة مسح الدماغ.

ووجد الباحثون أن تناول العنب يحمى من تراجع نشاط الدماغ، وتنشيط أداء الذاكرة، بالمقارنة مع مجموعة أخرى تناولت مسحوقا وهميا. وعن السبب في ذلك، قال الباحثون إن العنب غني بمركب "البوليفينول" المضاد للأكسدة والمقاوم للالتهابات، كما أنه يساعد على صحة ودعم الدماغ. وأضافوا أن "البوليفينول" يحد من الإجهاد التأكسدي في الدماغ، ويعزز تدفق الدم إلى الدماغ، ويحافظ على مستويات مرتفعة من المواد الكيميائية التي تعزز الذاكرة. يذكر أن تقريرا أصدره معهد الطب النفسي في جامعة "كينجز كوليدج" في لندن، بالتعاون مع الاتحاد الدولي للزهايمر، في سبتمبر 2014، أكد وجود 44 مليون شخص في العالم يعانون من الزهايمر.